0
admin
11, يناير 2022
291
0

أفضل 10 مواقع طبية للحصول على معلومات صحية موثوقة

أصبح الإنترنت الباب الأول الذي نطرقه عند البحث عن أي شيء تقريبًا. هذا الأمر زاد من أهمية المواقع الطبية التي يمنح الكثير منها معلومات مضللة وقليلٌ منها موثوق!

فكم مرة وجدتَ نفسك تكتب أعراضًا مفاجئة تعاني منها لمعرفة تشخيصها عبر جوجل! وكم مرة انتهت بك نتائج البحث عن صداع بالرأس وتشوش بالرؤية إلى ورم بالدماغ؟!

الحصول على تشخيصات خاطئة وبعيدة كل البعد عن المشكلة الحقيقية أمر وارد للغاية عندما تعتمد على جوجل كطبيب لتشخيص حالتك! خاصةً أن العديد من المواقع التي تعتبر نفسها طبية تمنح معلومات غير دقيقة ولا تستند إلى كل الحقائق.

أمر آخر لا يمكن التغاضي عنه هو أن الحالات الطبية في أغلب الأحيان تعتمد على التشخيص المباشر وجهًا لوجه.

إلا أن ذلك لا يعني أن كل مواقع الويب متشابهة. فالعديد من المواقع التابعة لجمعيات طبية ومراكز معروفة تمنحك معلومات دقيقة 100% إلى حدٍ كبير، ويمكنك العثور خلالها على معلومات طبية موثوقة.

 
أفضل 10 مواقع طبية على الإنترنت

موقع Medscape
https://www.medscape.com/
يقود الموقع أحد أفضل العلماء في العالم، الدكتور إريك توبول، وهو بلا شك موقع مرجعي للعديد من الأطباء والمهنيين الطبيين.

كما يمكن اعتبار الموقع بمثابة مرجع مفيد للغاية للمرضة الباحثين عن معلومات حول الأمراض بشكلٍ عام على الإنترنت.

يتميز Medscape بالمقالات وآخر الأخبار الطبية وتغطية التجارب السريرية وتحديثات تطوير الأدوية، وهو مصدر موثوق لأي معلومات متعلقة بالصحة. علاوة على ذلك، توفر المنظمة نفسها أيضًا التعليم للأطباء والمهنيين الصحيين.

يُتاح الموقع باللغات الألمانية والبرتغالية والإسبانية والفرنسية إلى جانب اللغة الإنجليزية. كما يتوافر منه تطبيقات هاتف لنظامي أندرويد وiOS.

 
موقع Smart Patients
https://www.smartpatients.com/
يعرض موقع smart patients دائرة حية على الإنترنت حيث يتعلم المرضى والعائلات ومقدمو الرعاية من بعضهم البعض حول العلاجات أو التجارب السريرية أو أحدث العلوم.

تم إنشاء الموقع بالأصل ليكون أداة لتمكين مرضى السرطان في المجتمع. اليوم، بعد 25 عامًا من إطلاقه، يوفر موقع Smart Patients موارد رائعة عن الأمراض للمجموعات المهتمة.

بعد تسجيل الدخول في الموقع، يمكنك أن تصبح عضوًا في مجموعة عملية وبسيطة لتكون على اطلاع أكبر على تجارب آخرين يتشاركون نفس الأعراض الصحية حول مرضٍ ما.

 
موقع Medline Plus
https://medlineplus.gov/
المكتبة الإلكترونية الوطنية للطب في الولايات المتحدة، ويوفر معلومات سهلة باللغتين الإنجليزية والإسبانية للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية، وللمهتمين بالعثور على معلومات طبية موثوقة.

يمكن للمرضى التعرف على أحدث العلاجات عبر Medline Plus، أو البحث عن معلومات حول دواء أو مكمّل ما، أو معرفة معاني المصطلحات الدوائية أو مشاهدة مقاطع فيديو طبية أو رسوم توضيحية، أو حتى الحصول على روابط بأبحاث طبية أو التعرف على التجارب السريرية.

يوفر الموقع معلومات طبية وصحية للعملاء في فئات مختلفة كمعلومات الصحة والعافية، علم الوراثة، معلومات عن الأدوية والمكملات، الاختبارات الطبية، ومقالات الموسوعات الطبية، وحتى الوصفات الطبية.

 
موقع Drugs.com – أكبر المواقع الطبية الصيدلانية
https://www.drugs.com/
توفر هذه الموسوعة الصيدلانية عبر الإنترنت خدمة معلومات مجانية للمرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية بشأن الأدوية.

من أجل مساعدة المرضى على فهم كيفية عمل الأدوية بشكل أفضل، تسرد الصفحة استخدام الأدوية والآثار الجانبية وإمكانية التفاعل مع الأدوية الأخرى.

في ميزة البحث الخاصة به، يمكن للمستخدم أن يتصفح إما الأدوية أو بناءً على حالة معينة، كما يوفر الموقع خدمة “Pill Identifier” والذي يهدف للعثور على الأدوية القانونية بناءً على مظهرها أو أسمائها في الولايات المتحدة.

حتى أنه يحتوي على بحث صوتي، وهو أداة ممتازة لأن أسماء الأدوية غالبًا ما تكون مربكة وطويلة وغير قابلة للنطق بالنسبة للمرضى.

 
موقع Mayo Clinic
https://www.mayoclinic.org/patient-care-and-health-information
تُركِّز Mayo Clinic، أحد المراكز الطبية الرائدة في الولايات المتحدة، على رعاية المرضى المتكاملة والتعليم والبحث.

يوفر موقع الويب الخاص بهم معلومات مفصلة حول الحالات والأمراض الطبية – من خلال تصفح أوصاف المرض والحالات أو عن طريق وصف المرض في فاحص الأعراض.

واحدة من أكثر الميزات إثارة للاهتمام هنا هي الاختبارات والإجراءات البحثية حيث يمكن للمرضى البحث عن إجراءات العلاج الممكنة والتعرف على ما ينتظرهم أو ينتظر أحبائهم.

تمت كتابة مقالاتهم بناءً على خبرة أكثر من 3300 طبيب وعالم وباحث من Mayo Clinic لتمكين المرضى من خلال أبحاثهم المشتركة.

 
موقع Orphanet – أغنى المواقع الطبية بالمعلومات النادرة حول الأدوية
https://www.orpha.net/consor/cgi-bin/index.php
أحد المواقع الطبية التي توفر معلومات متخصصة حول الأمراض النادرة والأدوية اليتيمة “الأدوية النادرة التي لا يُنتجها سوى عدد قليل جدًا من الشركات”.

بدأ الموقع في عام 1997، لجمع المعلومات لتعزيز التشخيص والرعاية والعلاج للمرضى الذين يعانون من أمراض نادرة.

حتى اليوم، أصبح مشروعًا علميًا عالميًا مدعومًا من أوروبا، ويضم معلومات حول أكثر من 6100 مرض نادر و 5400 جين.

تعمل هذه المجلة ذات الوصول المفتوح والمراجعة من قبل الزملاء كمخزون للأمراض النادرة، باستخدام تصنيفات الخبراء، والمراجع التبادلية مع المصطلحات الأخرى بما في ذلك الشروح المرتبطة بالجينات والأنماط الظاهرية والبيانات الوبائية.

Orphanet هي أداة رائعة للأطباء والمرضى في بحثهم الذي يبدو مستحيلاً عن إجابات عن الأمراض النادرة.

 
موقع Medgadget
https://www.medgadget.com/
يعد Medgadget الخيار الأفضل للحصول على معلومات حول التقنيات الطبية، ويتميز بمعلومات محدثة حول أحدث تقنيات الرعاية الصحية والاتجاهات والأبحاث.

يعتبر الموقع أحد أكثر مواقع الويب الطبية زيارةً وموثوقًا بها حول هذا الموضوع. يتم دائمًا تمييز مقالاتهم التي تتم رعايتها بوضوح وتتمتع بعملية تحرير شفافة، مما يجعلها مصدرًا موثوقًا به لمصدر معلومات طبية مباشرة يمكنك الاعتماد عليه دائمًا.

 
موقع WebMD – أحد أكثر المواقع الطبية شعبية
https://www.webmd.com/
أحد أكثر مواقع الويب التي تمت زيارتها حول الصحة والرفاهية. يوفر الموقع معلومات موثوقة من خلال مقالات ومحتوياته المميزة.

كما يوفر أقسامًا حول الأدوية والمكملات، الصحة والعافية، الأعراض والحالات، وموارد صلحة الأسرة.

 
موقع Health.gov
https://health.gov/myhealthfinder
يهدف موقع Health.gov لأن يكون نقطة مرجعية لممارسي الرعاية الصحية في الولايات المتحدة ليوصوا الناس بالحصول على معلومات حول الوقاية والعافية.

يتم تشغيل الموقع من قبل وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية. يمكن استخدامه لتوصيات خدمات الرعاية الصحية الوقائية الشخصية – في الولايات المتحدة، يمكن تقديم هذه النتائج إلى الطبيب العام مباشرة لمناقشة البيانات معهم.

 
مدونة SPM ePatients الطبية
https://participatorymedicine.org/epatients/
تهدف المدونة إلى تسهيل مفهوم الطب التشاركي، وهي حركة يتحول فيها المرضى المرتبطون بالشبكة من مجرد ركاب إلى سائقين مسؤولين عن صحتهم، ويشجعهم فيها مقدمو الخدمات ويقدرونهم كشركاء كاملين.

تسعى المنظمة إلى الجمع بين جميع أصحاب المصلحة في الرعاية الصحية لتشجيع التعاون والتواصل والتعاون الذي من شأنه تعزيز مشاركة المريض وتمكينه وتعليمه.

تماشياً مع رسالتها، يحتوي موقع e-patient.net على آخر الأخبار والمعلومات حول الطب التشاركي.

المرفقات ()
كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة