0
Fadi
18, يناير 2008
13221
0

رأس واحد وجسدين

رأس واحد وجسدين .. ولادة نادرة عالمياً في حمص


 

 


 

 


خضعت السيدة " فاديا . إ " البالغة من العمر ( 18 سنة ) في مشفى الوليد بحمص لعملية قيصرية , لاستخراج الجنين " الملتحم بالرأس " والتي تعد ولادة " نادرة عالمياً " .
الكشف عن الجنين المشوه
رأس واحد بعين واحدة , مزدوجة البؤبؤ , وغضروف أنف فوق العين , مع جسدين بأربع أرجل , وأربع أيادي , بوزن بلغ ( 950 غرام ) هي حالة المولود " النادرة " في مشفى الوليد بحمص .
الدكتور سميح شربك مدير مشفى الوليد قال لسيريانيوز " لقد شخـّص الحالة أحد أطباء قرية تلدو , بناءً على صورة ايكو لوالدة الطفل , وهي في الشهر السادس من حملها , ثم تم تحويلها للمشفى " .
قيصرية لاستخراج الجنين
وعن العملية قالت مساعدة الجرّاح الطبيبة " ريما سطاح " لسيريانيوز " كانت العملية سهلة جداً نظراً لعمر الحمل القصير , كما كان لتوضع الجنين في رحم أمه دور في تسهيل العمل الجراحي , فالأقدام كانت باتجاه الأسفل , ولعل الاستسقاء الموجود حول الجنين ساعد في عدم ترك أي أذى للآم " .
بويضة ملقحة بنطفتين
الدكتورة سطاح شرحت لسيريانيوز الحالة بقولها " هذه بويضة ملقحة بنطفتين مما ولّد خطأ بالانقسام , وهذه التشوهات غالباً تحدث بين الأسبوع الخامس والسادس من الحمل " .
وعن السبب الخارجي المساعد في حدوث مثل الحالة , قال سطاح " في الغالب السبب دوائي , أو كيمائي خارجي " .
الحالة نادرة الحدوث عالمياً
من جهته الدكتور سميح شربك مدير مشفى الوليد قال لسيريانيوز " هذه الحالة من الالتحام نادرة الحدوث عالمياً , وفيها يستحيل أن يعيش المولود , حيث الشائع ولادة أطفال ملتصقين بالظهر أو البطن أو حتى الرأس , لكن في حالتنا لا يوجد سوى رأس واحد لجسدين " .
وعن سبب الإسراع بالعمل الجراحي قال شربك " تم توليد ه في هذه الفترة من الحمل حتى لا يكبر , ويصبح من الصعوبة إخراجه فيسبب تشققات في رحم الأم " .
التوصيف العلمي للحالة
شربك وصّف الحالة بدقة لسيريانيوز فقال " التحام في التوأمين من المسافة ما فوق الحبل السري مباشرة , مع وجود كبد واحد , وقفص صدري واحد , يحوي قلبين نابضين , ويلاحظ وجود رئتين وعنق واحد يحوي عمودين رقبيين , ويلاحظ أيضاً عمودين قطنيين , ورأس واحد , ولوحظ أيضاً وجود توسع خفيف في أحد البطينين الجانبين , كما يوجد مشيمة واحدة وحبل سري واحد , وشذوذ في شكل الوجه , مع سماكة واضحة في المسافة خلف النقرة " .
الجدير ذكره أن والد الطفل " كمال . إ " يرتبط بدرجة قرابة مع زوجته " فاديا " وهذا مولودهما الأول , الذي توفي في صباح اليوم التالي لولادته
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة