2
admin
27, ديسمبر 2016
9432
0

القشعريرة هي ذلك الإحساس بالرجفة أو الاهتزاز في الجسم، حيث تظهر حبيبات صغيرة على جلد الشخص. وإذا كان هناك شعر رقيق على الجلد يصبح منتصبا وعلى شكل أبر، حيث يشعر الشخص بانخفاض درجة حرارة جسمه، ويمكن أن تحدث القشعريرة مرة واحدة كل فترة معينة، كما يمكن أن تلازم الشخص باستمرار.

وتتعدد أسباب الشعور بالقشعريرة؛ فمنها ما هو مرضي ومنها ما هو نفسي. تعرفي على أسباب الشعور بالقشعريرة في السطور التالية:

بسبب الإصابة بالفيروسات

إن تعرض الجسم لبعض الفيروسات والميكروبات يعمل على رفع حرارة الجسم، إذ تصبح أعلى من الحرارة الطبيعة، فتحدث القشعريرة مع الحمى عندما يكون الجسم غير قادراً على تخفيض حرارته. لذلك نلاحظ الإصابة بالحمى يصاحبه الشعور بالرجفة وبالبرد.

بسبب المشاعر

تحدث القشعريرة هنا بعيداً عند درجة الحرارة الباردة أو المرتفعة. فمن أكثر المشاعر التي تسبب القشعريرة الخوف، حيث تحدث صدمة في الخلايا العصبية ويبدأ القلب بضخ كميات هائلة من الدم، فيفقد الدم حرارته مما تسبب انخفاض حرارة الجلد والشعور بالرجفة، وتتوقف هذه الحالة بتوقف المسبب للخوف، بالإضافة إلى المشاعر الأخرى كالحب أو مشاهدة منظر مؤلم أو مؤثر.

بسبب برودة الطقس

التواجد في مكان بارد ومنخفض الحرارة يحفز الخلايا العصبية، من أجل الحفاظ على درجة حرارة الجسم ورفعها، وذلك بسبب البرودة التي يشعر بها. فتتنبه العضلات المرتبطة بمنابت الشعر لتنقبض وتحدث انتصابا في الشعر مع ظهور انتفاخ حول كل شعرة، وتسبب ما يسمى بالقشعريرة.

بسبب الأمراض العضوية

تعتبر الأمراض التالية من مسببات القشعريرة المستمرة، مع حدوث مجموعة من الأعراض الأخرى. من بين هذه الأمراض: انخفاض مستوى السكر في الدم، سوء التغذية، فقر القدم، التهاب المثانة، عدوى الجهاز التنفسي، مشاكل الغدة الدرقية، فقدان السوائل في الجسم. وترافق هذه القشعريرة مجموعة من الأعراض المرضية التي تستدعي تدخل الطبيب لتحديد المرض.

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة