0
admin
21, ديسمبر 2016
2994
0



هل يمكن للصخور أن تنمو مثلها مثل باقي الكائنات الحية؟ الجواب القصير، هو نعم. لكن قبل شرح كيف ولماذا، دعونا أولاً نتحدث عن سؤال مهم آخر: ما هي الصخرة؟

هل الصخور يمكنها أن تنمو؟
في البداية، الصخرة هي عبارة عن مجموعة من المعادن، وهذه المادة المعدنية تتكون من عناصر مثل السيليكون والأكسجين والكربون. قال جون برادي أستاذ الجيولوجيا في كلية سميث نورثامبتون بولاية ماساتشوستس، إن المعادن في الصخرة تتكون عندما تجتمع أنواع مختلفة من بلورات الكرستال المتعددة، سواء كانت هذه المعادن من أنواع مختلفة أو ما إذا كانت جميعها من نفس النوع.

هل يمكن للصخور أن تنمو وتصبح أطول وأكبر؟
كما ينمو الأطفال، ويصبحوا أطول وأثقل وأقوى في كل عام، فإن الصخرة أيضاً كذلك، تصبح أكبر وأثقل وأقوى، لكنها تحتاج إلى آلاف أو حتى ملايين السنين للتغيير.
يمكن العثور على صخور تنمو وتصبح أطول وأكبر في الكهوف والينابيع الساخنة. يقول كوري بلاك إيجل وهو عالم الجيولوجيا في جامعة كنتاكي في ليكسينجتون، ورئيس قسم كارست في الجمعية الجيولوجية الأمريكية: “صخور الكهوف تتكون في العادة من معادن مثل الكالسيت وأراجونيت وغيرها. وهذه الصخور يتم تشكيلها من المياه المتقطرة من السقف.


صخرة الحجر الجيري تنمو في الينابيع حيث يتدفق الماء من تحت الأرض إلى السطح. يقول كوري: “غالباً ما توجد تشكيلات الحجر الجيري الضخمة في الينابيع الساخنة لأن المياه الدافئة تحمل المزيد من المعادن من المياه الأكثر برودة.
أما الصخور المتحولة، التي يتم تسخينها فإنها تنمو بشكل أقوى وأثقل، بفعل الضغط والحرارة، مثل الصخور النارية والرسوبية. إذ إن المعادن في الصخرة الأصلية تتحول بفعل الحرارة والضغط (أحياناً معادن جديدة تنشأ بفعل ذلك). الصخور المتحولة تكتسب قوة عند تعرضها للحرارة والضغط، مما يزيد من كثافتها ووزنها.

 
هل يمكن للصخور أن تنمو في حديقتك؟
في بعض من أجزاء العالم فإن التربة تساعد الصخور على النمو أكثر من النباتات. يقول الباحثون بأن هناك عدة أسباب تدفع الصخور إلى الظهور من باطن الأرض إلى السطح، مثل رفع الصقيع، أو التآكل البطيء، أو دوران التربة. مع مرور الوقت تؤثر هذه الحالات على دفع الصخور المدفونة تحت الأرض إلى السطح في حديقتك.

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة