1
admin
07, سبتمبر 2016
3033
0

لأولئك الذين يشغلهم كثيرًا تناول الأطعمة الصحية بما لا يضر أجسامهم، ويبقيها رشيقة وحيوية، قد لا يعلمون أن جزءًا من نظامهم الغذائي قد يضرهم أكثر مما قد ينفعهم. تابع معنا بعض الحقائق الغذائية التي من شأنها أن تجعلك تعيد النظر في أنماطك الغذائية.


حقائق غذائية تبيّن خطأها
عصير التفاح البديل الصحي لعلبة الكولا



لو تحدثنا عن كمية السعرات الحرارية، فلن يكون عصير التفاح الأفضل، حيث يحتوي 241 ملل منه على 115 سعرة حرارية، في المقابل فإن علبة الكولا بنفس الحجم تحتوي على 95 سعرة حرارية. ولخيارات صحية أكثر، يمكن الاستعاضة عن علبة الكولا وعصير التفاح المعلّب بالمياه النقية.

 
الخضروات الطازجة أفضل من الخضروات المطبوخة



تبيّن أن الخضروات المسلوقة أفضل من تلك الطازجة. فعلى سبيل المثال، يحتوي الجزر المسلوق على مستويات أعلى من الكاروتين، أما الطماطم المطبوخة على البخار تحتوي على المزيد من مادة اللايكوبين الهامة للصحة. هذا لا يعني أنه يتوّجب عليك تناول الخضروات المطبوخة فقط، فعليك ألا تهمل الأصناف الأخرى.

 
تناول السوشي في أنظمة الدايت



هناك من يفضّل تناول السوشي خلال اتباع أنظمة الدايت لاعتقاده أنها صحية أكثر من الأصناف الأخرى. لكن في الحقيقة، حصة واحدة من لفائف السلمون تحتوي على 60 جرامًا من الكربوهيدرات، في حين أن حصة من البورجر تحتوي على 37 جرامًا من الكربوهيدرات، على الرغم من أن الأخير أكثر احتواء على السعرات الحرارية. وإن كنت ترغب بخسارة الوزن، فعليك أن تختار شيئًا أقل ضررًا لنظامك الغذائي.

 
صوص الصويا البديل الصحي للملح



تحتوي ملعقة طاولة من صوص الصويا على 38% من الكمية اليومية للملح، بينما تحتوي ملعقة شاي من الملح على 100% من الكمية اليومية له. فمن الأفضل إضافة القليل من الملح لطعامك بشكل منتظم أفضل من اعتقادك بأن الصويا هو البديل الصحي.

 
العسل بديل السكر



الجميع يعلم أن للسكر مخاطر صحية، لذلك فإننا نضيف العسل لجميع الأطباق، لكن دون أن نعلم أنه أكثر احتواء على السعرات الحرارية من السكر. ملعقة شاي من العسل تحتوي على 25 سعرة حرارية، في حين أن ذات الكمية من السكر تحتوي على 16 سعرة حرارية. الفرق ليس كثيرًا، لذلك قد لا ترى نتائج متقدّمة في خسارة الوزن.

 
الفواكه المجففة أفضل وجبة خفيفة



خلال عملية التجفيف تفقد الفواكه 80% من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، هذا يعني أن الفواكه الطازجة تحتوي على 100% من الفيتامينات، في حين أن المجففة تحتوي على 20% فقط، والتي قد تكون خطرة على الصحة، حيث يقوم المصنّعون بإضافة الشراب المحلّى إليها.

 
الفشار غير صحي



فقد توّصل العلماء إلى أنه يتم طهي الفشار عبر الهواء الساخن؛ لذلك فهو طعام صحي ومفيد. يحتوي كوب من الفشار على مضادات الأكسدة التي تُسمى بوليفينول أكثر مرتين من أي نوع فاكهة، علاوة على ذلك، فإنه يحتوي على الألياف. تحتوي حصة من الفشار على 300 ملغم من مضادات الأكسدة، بينما الفاكهة تحتوي على 160 ملغم منها. بالطبع لا يُنصح بتناول الكثير، فقط يمكنك تناول كوب منه.

 
الجبن أسوأ ما قد يكون للنظام الغذائي



ينصح معظم خبراء الأنظمة الغذائية بعدم تناول الأجبان، لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون. لكن هل تعلم أنه يمكنك تناولها في أكثر الأنظمة الغذائية صرامة؟ حيث تحتوي على المزيد من الكالسيوم أكثر من أي منتج آخر. يحتوي 99 جرامًا من الجبن على 750 ملغم من الكالسيوم، في حين أن ذات الكمية من الحليب تحتوي على  113 ملغم منه. كما يحتوي الجبن على حمض اللينوليك الذي يمنع تراكم الدهون والذي يساعد على فقدان الوزن.

 
الزيوت الصحية أفضل بديل



زيت جوز الهند، زيت القرع، زيت الكتان، زيوت يستخدمها الكثيرون كبدائل صحية في الطهي. لكننا لا نعلم أنها أكثر خطرًا من غيرها، فعلى سبيل المثال، يُصبح زيت الكتان سامًا عند تسخينه بسبب الكمية الكبيرة من الأحماض غير المشبعة. بعض الزيوت يفضّل أن تبقى خام لدى استهلاكها.

 
المنتجات منزوعة الدسم صحية أكثر من غيرها



معظم من يتّبع قواعد الأغذية لخسارة الوزن، يختار الأطعمة منزوعة الدسم، لكنها في الحقيقة قد تكون أكثر غنى بالسعرات الحرارية من المنتجات العادية. فإن تخلّصت من الدهون التي تعطي الأطعمة مذاقها، فعليك أن تُحضر البدائل، والتي تحتوي على فيتامينات وفوائد أقل. الأطعمة منزوعة الدسم مثل الحليب تكون بدون دهون، وكذلك بدون فيتامينات، أي بدون فوائد.

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة