0
admin
25, أغسطس 2016
8301
0

 لماذا يتمّ وضع الحصى أسفل مسارات القطارات؟

تعتبر القطارات بأنواعها كافة واحدة من أشهر وسائل النقل في العالم، وهي التي تطورت بشكل كبير عما كانت عليه في السابق. قبل ظهور القطارات التكنولوجية المتطورة التي تعمل بالكهرباء كانت القطارات القديمة تتميز بعدة عناصر مثل دخان الفحم الأسود، والعربات المتصلة ببعضها بواسطة الحلقات، لكن أبرز ما كان يلفت الانتباه هي خطوط السكك الحديدية، التي يتواجد أسفلها حصى وحجارة صغيرة.

لماذا يوجد حصى وحجارة صغيرة أسفل مسارات القطارات؟

نعلم جميعاً بأن مسارات السكك الحديدية مصنوعة من الفولاذ، وتمتد لأميال طويلة على سطح الأرض، حيث تخضع للحرارة والانكماش والاهتزازات وتراكم الأمطار بسبب الأحوال الجوية السيئة، كما أيضاً هي معرضة لنمو الأعشاب الضارة والنباتات من أسفلها.

الهدف من وراء وضع الحصى هو للحفاظ على الألواح الخشبية في مكانها. إذ إن هذه الألواح الخشبية النائمة تحفظ المسارات الحديدية وتُبقيها في مكانها. الحجارة غير متجانسة ولها حواف خشنة بحيث تمنع الحواف الخشبية من الانزلاق فوق بعضها البعض.

الألواح الخشبية تتحمل وزن القطار على السكة، والذي بالتالي يتم تمريره إلى الحجارة الصغيرة، التي بدورها توزعه على القاعدة. هذا يسهل على المسارات مواجهة حركة الأرض، والتمدد الحراري وفرق الوزن، ويسمح للمطر بالنفوذ من خلال المسارات وعدم السماح للماء بإغراق هذه المسارات التي تكون مرتفعة بما فيه الكفاية عن الأرض.

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة