3
admin
15, يناير 2016
4535
0

الاختراعات الذكية الأفضل لعام 2015
سكوتر هوفربورد الذكي




السكوتر قريب في شكله إلى لوح التزلج، وهو قادر على موازنة نفسه بنفسه، ويعتبر أحد أكثر الاختراعات الذكية رواجا بين المستخدمين لعام 2015، فقد انتشر هذا المنتج بشكل جنوني في العالم حتى أن مشاهيرا اقتنوه أمثال جاستين بيبر، جيمي فالون وكيندال جينير. بمجرد أن يقفز الشخص فوقه، يستخدم الجهاز زوج من الجيروسكوبات الكهربائية لتحقيق التوازن تلقائيا ما يسمح للمستخدمين بأن يسرعوا للأمام أو الوراء أو الانعطاف مهما كان وزنهم.

وتقوم أكثر من 20 شركة عالمية مختلفة بتصنيع سكوتر هوفربورد بنسخ مختلفة، ويختلف سعره بحسب المميزات التي يتمتع بها ونوعه، فهو يُباع بأسعار تتراوح بين 350$ حتى 1700$.



حديقة لولاين تحت الأرض – Lowline Labs
متنزه أسفل الأرض


كانت مجرد فكرة بسيطة لم يتخيل أحد أن بإمكانها أن تتحقق، لكن بفضل التكنولوجيا المتقدمة أصبح بالإمكان زرع الأشجار والنباتات تحت الأرض في متنزهات كبيرة بالاستعانة بتقينات خاصة لجذب أشعة الشمس للأسفل، فقد كان مشروع مختبرات لولاين بافتتاح متنزهات وحدائق تحت صخب مدينة نيويورك من أنجح المشاريع لعام 2015 خاصة وأن الغطاء النباتي أصبح مهدد من التمدد العمراني والسكاني فوق الأرض.

فعبر تطوير نظام خاص لتجميع أشعة الشمس عبر ألياف بصرية ثم عكس الأشعة عبر مرآة ضخمة إلى أسفل الأرض لتصل إلى الغطاء النباتي تتمكن النباتات من تكوين الغذاء والبقاء على قيد الحياة. ولا يزال المشروع حتى اللحظة في البداية وبحاجة لدعم كبير حتى يكتمل على أكمل وجه، ويمكنك معرفة المزيد عن حديقة لولاين عبر قراءة: أول حديقة تحت الأرض بالعالم في نيويورك!

جهاز يستشعر الجلوتين في الطعام – Nima
مستشعر الجلوتين


يعاني عشرات الملايين من الناس من حساسية الجلوتين في الطعام التي تسبب لهم اضطرابات بالجهاز الهضمي، ما يجعل هذه الشريحة تتحسس من تناول الطعام خارج المنزل خشية الحصول على الجلوتين من القائمة، لكن منتجا جديدا يُسمى نيما سيضع حدا لمعاناة هذه الشريحة، فهو قادر على استشعار وجود الجلوتين في أي صنف من الطعام أو الشراب.

حيث يتم وضع جزء من الطعام أو الشراب داخل الجهاز ثم تقوم أجسام مضادة داخله بتحسس الجلوتين، فإن لم تجده بالطعام يظهر وجه مبتسم يدل على أن الطبق آمن. وتأمل شركة 6SensorLabs المنتجة للجهاز بأن تقوم بتطوير أجهزة مماثلة لاكتشاف زبدة الفستق ومنتجات الحليب في الأصناف الغذائية مستقبلا.

آذان إلكترونية – Doppler Labs
سماعات ذكية


لو كنت في مكان شديد الضجة فإنك ترغب بسد أذنيك أو مغادرة المكان لتجنب التلوث الضوضائي المزعج، لكن مختبرات دوبلر في نيويورك قامت بتطوير سماعات أذن قادرة على التحكم بارتفاع الصوت الذي تستشعره الأذنين تماما كريموت التحكم بصوت التلفاز! إذ يقوم التطبيق الذكي المتصل بالسماعات بالسماح للمستخدم بانتقاء الترددات الصوتية لتصفيتها، ما يعني أنه يمكنك إزالة صوت الإزعاج في المترو أو بكاء الأطفال بالأماكن العامة، وسيتم شحن هذه السماعات خلال الشهر الجاري من قبل مختبرات دوبلر.

سماعة الطبيب الذكية – Eco Core
سماعة طبيب ذكية

يستعين الأطباء بأذنيهم للاستماع لنبضات القلب والكشف عن الانحرافات مع مرور الوقت لتحديد الأمراض، لكن الأذنين ليست معصومة من الخطأ، لهذا قامت “إيكو كور” بابتكار سماعة طبية ذكية متصلة بتطبيق ذكي على الهاتف المحمول للطبيب، حيث يتم تحويل ضربات القلب إلى تيارات بيانية  تُرفق عبر التطبيق إلى الهاتف ثم يُقارن صوت النبضات بأصوات محملة لمساعدة الطبيب على اكتشاف الخلل كتشوهات القلب أو الصمامات.

سماعات الواقع الافتراضي – Microsoft Hololens
سماعات الواقع الافتراضي



سماعات ذكية قادرة على خلق واقع افتراضي من المحيط الذي يُحيط بك، فهذه السماعات تقوم بتكوين هولوجرام وبيانات من الواقع المحيط بك، فتشعر أنك تسبح مع الدلافين أو تحارب الوحوش في غرفة معيشتك أو المكان الذي تجلس فيه! وحاليا يتم استعمال هذه السماعات من قبل مختبرات ناسا لمحاكاة تضاريس المريخ ومن قبل المختبرات الطبية لتعليم الطلاب تشريح الجثث الافتراضية.

باستا القوة – Banza Chickpea Pasta
معكرونة من الحمص


عادةً ما تُصنع الباستا والمعكرونة من القمح الذي يُعجن مع مكونات أخرى لتكوينها، لكن القائمين على مختبرات بانزا قاموا بابتكار باستا من عجينة الحمص، إذ زعموا أن هذا النوع من الباستا أكثر صحة من النوع التقليدي، إذ تحتوي حبوب الحمص على كمية بروتين أكثر بأربع مرات من القمح، ما يجعل باستا بانزا غنية بالبروتين وقليلة الكربوهيدات، كما أنها خالية من الجلوتين.

وحاليا يتم تداول باستا بانزا في أكثر من 1700 متجر بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي من أشهر العلامات التجارية للمعكرونة في السوق الأمريكي.

مختبِر الحمض النووي – Juno
جهاز الحمض النووي


في المختبرات الطبية، غالبا ما يتطلب تضخيم الحمض النووي DNA يوما كاملا قبل صنع ملايين النسخ منه لمقارنتها مع العديد من النسخ الأخرى، لكن مختبرات جونو اختصرت تلك العملية إلى ثلاث ساعات فقط! عبر الاستعانة برقاقة Fluidigm التي يُمكن أن تُكبِّر العينات الأصغر من قطرة الماء بألف مرة. وحاليا يتم استعمال الجهاز الصغير الحجم في المختبرات الأكاديمية والبحثية في الجامعات الكبرى، ويبلغ ثمن الجهاز 120000$.

منزل المشردين – Star Apartments
منازل المشردين


لعقود طويلة، ظلت مشكلة المشردين تُؤرق كبرى الدول بما يخص توفير مساكن وملاجئ لهم، وبقيت الحلول حتى فترة قريبة مؤقتة ولحظية عبر توفير بيوت أشبه بالمستودعات، لكن شركة Star Apartments في لوس أنجلوس قامت بتوفير مساكن للمشردين في مبنى واحد متطور. فقد وفرت الشركة مبانٍ من أربع طبقات تحتوي على عيادة طبية وحديقة ومضمار للجري ومساحة للفصول المدرسية، كل هذه مجتمعة في مبنى واحد مصمم هندسيا ليتسع للعديد من الشقق والمباني، وهو مفتوح للمشردين دون مقابل مادي.

الشاحنة الشفافة – Samsung
شاحنات بشاشة خلفية


تسجل العديد من حالات الوفاة سنويا بفعل حوادث اصطدام السيارات والمركبات مع الشاحنات على الطرق العامة، خاصة في دول أمريكا الجنوبية والأرجنتين تحديدا المعروفة بشوارعها الوعرة والضيقة، لذللك أطلقت سامسونج بالتعاون مع وكالة ليو بورنيت للإعلانات نظاما جديدا للشاحنات يسمح بعرض لقطات فيديو للسائقين خلف الشاحنة لإعطائهم نظرة لما أمام الشاحنة. وحاليا تسعى سامسونج إلى نقل هذه التجربة التكنولوجية الناجحة إلى خارج الأرجنتين بعد أن ساهمت هذه التقنية بتقليل حوادث الطرق بشكل كبير وفقا لما يقوله سانج جيك لي، رئيس شركة سامسونج للإلكترونيات في الأرجنتين.

مراقب الطفل – Sproutling
سوار ذكي للطفل


جهاز ذكي يُشبه سوار الرياضة يُنهي السؤال المقلق لكل أم: “هل طفلي بخير؟”، فهو عبارة عن عصابة أو شريط يُلف حول ساق الطفل ويقوم بقياس معدل ضربات القلب، درجة حرارة الجسم، موضع الرضيع وأكثر من ذلك، ويربط كل هذه الإشارات الحيوية مع تطبيق خاصة يُحمل على أجهزة الوالدين.

المميز في هذا السوار الذكي هو أنه يعتاد على حركات وسكنات الطفل مع الوقت، إذ يُبرمِج نفسه آليا على موعد استيقاظ وبكاء الطفل وموعد الغفوة له، فهو قادر على فهم تصرفات الطفل مع الوقت!

مطار للطائرات بدون طيار – Foster + Afrotech
مطارات طائرات الدورن


مع كثرة إنتاج الطائرات بدون طيار من مختلف الشركات العالمية مثل جوجل وأمازون، أصبح من الضروري أن يتواجد مكان لإيواء هذه الطائرات التي كثرت حولنا، خاصة وأن العديد من الحكومات أصبحت تستعين بهذه التقنية لتوصيل الإمدادات الإلكترونية والإمدادات الطبية إلى الجيوش والمناطق الريفية الجبلية التي يصعب السفر إليها، لذلك تقوم حاليا شركتي فوستر و آفروتيك بتطوير ملاجئ خاصة ومطارات لإيواء هذه الطائرات، ومن المقرر أن يُصبح المشروع مكتملا في عام 2020م.

سرير في الصندوق – Casper Mattress
فراش ذكي


يرى الرئيس التنفيذي لشركة كاسبر “فيليب كريم” أن شراء فراش جديد أمر مرهق تماما كشراء السيارة المستعملة، لذلك توجهت الشركة المختصة في صناعة كل ما يخص النوم المريح إلى صناعة فراش ذكي يُلائم كل الظروف والأشخاص، فالفراش مصنوع من مواد رغوية تتناسب مع عوامل الراحة، ولشدة ثقة الشركة بمنتجها فإنها تُعطي الزبون 100 يوم لتجربة الفراش عند وصوله ملفوفا بالورق المقوى فإن لم يُعجبه يمكن إرجاعه بالمدة المحددة الأمر الذي نادرا ما يحصل! وتبلغ تكلفة الفراش الواحد 500$ ويتم البيع عن طريق الإنترنت.

الفرشاة واللوحة الافتراضيتين – Apple Pencil + iPad Pro


بالتعاون مع آيباد برو، قامت شركة آبل بنسل بابتكار جهاز يسمح للمستخدمين بالرسم أو الكتابة مستعينين بقلم خاص يشبه القلم الرصاص، وهي طريقة جديدة لمساعدة رسامي الرسوم المتحركة والفنانين وحتى المهندسين المعماريين في تكوين مخططات ورسومات.

حذاء رياضي يُربط بيد واحدة – Nike
حذاء نايك رياضي


مؤخرا، أعلنت شركة نايك العالمية للأحذية عن قيامها بابتكار حذاء رياضي يُمكن ربطه بسهولة بعيدا عن إرباك الأشرطة لمساعدة من لا يستطيع استعمال كلتا يديه كذوي الاحتياجات الخاصة أو الأشخاص الذين يبحثون عن البساطة في كل شيء، فالحذاء الجديد يمكن ربطه عن طريق شد حزام حول معصم القدم.

مقلاة تعليم الطهي – Pantelligent
مقلاة ذكية


اختراع ذكي من Pantelligent لتوفير مقلاة قادرة على إرشاد الطاهي خلال تحضير الطعام، كتحديد مدة الطهي أو الحرارة اللازمة وموعد نضوج الطعام، وذلك عبر استعمال جهاز استشعار للحرارة وبلوتوث لإرسال المعلومات إلى التطبيق على الهاتف المحمول، ولمعرفة المزيد عن المقلاة يمكنك زيارة الرابط التالي: Pantelligent، وداعا لاحتراق الطعام بعد اليوم

كتاب تنقية المياه – Dankovich
كتاب تنقية المياه


اختراع ذكي آخر يخدم الشعوب في البلاد الفقيرة التي تعاني من ارتفاع نسبة تلوث المياه الصالحة للشرب، فبفضل تقنية التنقية العالية في صفحات هذا الكتاب، يُمكن تنقية المياه العادمة من الجراثيم والملوثات والفيروسات بنسبة 99% بمجرد صبها على الصفحة، وللتعرف أكثر على الكتاب تفضل بزيارة الرابط التالي: صفحات كتاب تحول المياه العادمة إلى صالحة للشرب!

ابتكار تنظيف المحيط – Boyan Slat
اختراع تنظيف المحيط


يحتوي المحيط الهادي وحده على قمامة بلاستيكية أكبر من ولاية تكساس! هذا الأمر دعى شركة Boyan Slat إلى ابتكار طريقة حديثة لتنظيف المحيط بعيدا عن استعمال الشبكات التي لم تعد تؤتي ثمارها، إذ اقترح المشروع استعمال تيارات طبيعية لاعتراض القمامة، ويمكن لهذا الابتكار أن يُقلل من تلوث المحيطات بالقمامة بنسبة 42% خلال 10 سنوات.

مجس لكشف التلوث – TZOA
مجس التلوث


اختراع ذكي يساعد على التعرف على الهواء الذي تتنفسه لتجنب تنفس الملوثات السامة ومسببات الحساسية، ما يساعد المستخدمين على اختيار مسارات أخرى للمشي لتجنب ملوثات معينة كحبوب اللقاح المسببة للحساسية مثلا.

سيارة تسلا الكهربائية المتطورة – Tesla Model X
سيارة تسلا الكهربائية


ليست فقط صديقة للبيئة، بل أيضا أحدث السيارات الكهربائية وأكثرها تطورا واتساعا، فهي بسعة 7 ركاب وقادرة على السير مسافة 250 ميل على شحنة واحدة، كما أنها تتميز بمعايير أخرى تؤهلها لتكون الرقم 1 في عالم السيارات الكهربائية.

الدمية الناطقة – CogniToys Dino
دمية أطفال ناطقة


بدلا من تكرار الشعارات كما تفعل معظم الدمى الناطقة، فإن دمية الديناصور الناطقة دينو قادرة على محاورة الأطفال من عمر 5-9 سنوات وإجابتهم على العديد من التساؤلات البسيطة مثل: كم يبعد القمر؟ كما أنها قادرة على صقل مهارات القراءة والرياضيات للأطفال ما يجعل التعليم أمر ممتع!
اقرأ أيضا:

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة