3
admin
01, ديسمبر 2015
10689
0

النسيان في بعض الكثير من الأمور يعتبر أمر شائع عند الناس، وهذا في طبع الإنسان، وفي هذا الموضوع سنعرض أسبابًا وتحليل يجيب على السؤال “لماذا ينسى الإنسان ؟”، التحليل يعود لباحثة شهيرة في مجال أبحاث الذاكرة وهي Elizabeth Loftus.

لماذا ينسى الإنسان ؟

- فشل الدماغ في استرجاع البيانات

هذا السبب هو الأكثر شيوعًا، وأحد أمثلته هو عندما تصادف شخص وتكون متأكدًا بأنك تعرف اسمه، ومع ذلك لا تستطيع الحصول عليه.

السبب الرئيسي في حصول هذا الأمر هو قلّة استرجاع هذه البيانات، حيث أن البيانات تكون مخزنة بالدماغ فعلًا، وهناك وصلات لكل ذاكرة، ومع قلة استخدام هذه الذكريات، تبدأ الوصلات بالاختفاء، مما يؤدي لعدم القدرة على الوصول لهذه الذكريات.
2- تداخل الذكريات

ينسى البعض أيضًا بسبب وجود بعض الذكريات التي تتشابه إما في التفاصيل أو في المكان، مما يؤدي لأن تقوم الذكرى الأكثر تأثيرًا فيك لتبقى وتؤثر على الأخرى. مما يعني حصولك على صديق جديد وحصولك على لحظات كثيرة معه قد ينسيك فعلًا الكثير من اللحظات التي عشتها مع صديقك القديم.
3- الفشل في حفظ الذاكرة

الفشل في حفظ الذاكرة يحصل عندما يكون عندك اعتقاد في عدم أهمية هذه المعلومات، لذلك لا تصل إلى الذاكرة طويلة الأمد من الأصل. على سبيل المثال، لو قلنا لك ارسم “ريال” الآن على ورقة، بالغالب سترسم النقاط الرئيسية في الريال ولن تتقن التفاصيل الدقيقة، هذا لأنك لا تهتم بكل تفاصيل الرسومات على الريال، إنما يهمك الشكل العام.
4- التحفيز على نسيان ذاكرة

عندما يصيب الإنسان كربة أو مصيبة من مصائب الدنيا المحزنة، يتم تخزين هذه الذكريات بالفعل، ولكن كيف ينساها الإنسان؟ فعليًا يقوم الإنسان بنسيان هذه الأحداث المحزنة عن طريق تحفيز ذاكرته على إخمادها أو إخفائها. يعني أنك تنسى الأمور المحزنة لأن من داخلك يتولد شعور بعدم الرغبة في تذكرها.

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة