1
admin
13, أكتوبر 2015
7812
0

سمكة نطاط الطين هي أحد أنواع الأسماك الغريبة البرمائية التي يمكن أن تعيش على الأرض أو في المنطاق الضحلة كما تعيش في المياه. هناك 34 نوع من هذه السمكة تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية الصغيرة منها لا تغادر المياه إلى مسافات بعيدة ولكنها تقف عند الحافة فقط. الأنواع المتوسطة منها يمكنها العيش في المناطق الطينية الضحلة وتبني بعض التلال الطينية المرتفعة على حدود أراضيها. أما الأنواع الكبيرة منها تعيش فوق التلال الطينية التي يغطيها المد من حين إلى آخر وتفضل تناول سمك نطاط الطين الأصغر منها.

تنتمي سمكة نطاط الطين إلى عائلة كبيرة Gobiidae. الأسماك الصغيرة منها يمكنها أن تتحرك بسرعة و يكون لون جلدها من درجات اللون البني مما يساعدها على التمويه الجيد والتنكر خارج المياه. يتراوح طول سمكة نطاط الطين ما بين 7 إلى 25 سم.

تستطيع سمكة نطاط الطين أن تتكيف مع المد والجزر العنيف بشكل طبيعي جدًا فهي تستطيع التنفس في لحالتين تحت المياه وفوقها بشكل يختلف عن الأسماك الأخرى التي تذهب لتختبئ في قاع المياه بجوار الأعشاب البحرية.

تتنفس سمكة نطاط الطين داخل  المياه باستخدام الخياشيم كباقي الأسماك أما فوق المياه فهي تستخدم مسامات جلدها الرطب للتنفس وهي لن تستطيع أن تتنفس خارج المياه إلا إن كان جسدها رطبًا فقط وهو نفس انمط من التنفس اذي تستخدمه البرمائيات العادية. وأحيانًا قبل أن تخرج من المياه تحتفظ بفقاعة من الهواء داخل جسدها من أجل الحفاظ على حياتها خارج المياه فهي تعمل كاستطوانات الأكسجين التي يحملها البشر ولكن داخل المياه.

تنشط أسماك نطاط الطين بشكل ملفت للنظر عندما تخرج من المياه عكس باقي الأسماك للتغذية والتفاعل مع بعضها البعض كما أنها تتقاتل أيضًا من أجل الحفاظ على حدود أراضيها. وهي تستخدم زعانفها التي تساعدها على السباحة داخل المياه للحركة خارجها أيضًا.  يمكنك أن تجد سمكة نطاط الطين في المناطق الإستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة بما في ذلك المحيط الهادي والهندي وساحل المحيط الأطلسي في أفريقيا.

في موسم التزاوج يقوم الذكور بالتقافز في الهواء وفرد زعانفهم الظهرية من أجل نيل إعجاب الإناث كما تقوم الذكور بصنع حفر أو جحور على شكل أقماع مملوءة بالمياه ليكون عش للتزاوج بحيث تضع فيها الأنثى البيوض ليحرسها الذكر.  أصغر الأنواع من سمك نطاط الطين تميل إلى الإنتاج بالقرب من الشاطئ والافراج عن بيضها في الماء. الأنواع المتوسطة والكبيرة الحجم تميل إلى الإنتاج على الأرض أو بناء عش أقرب إلى المياه التي تملأ بشكل طبيعي مع الماء أو بناء الجحور وذلك لتأمين وصول المياه اللازمة لبقاء البيض.

تعيش سمكة نطاط الطين لما يزيد عن 5 سنوات

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة