5
admin
06, أكتوبر 2015
8848
0

إذ قمت بفتح الفيسبوك على هاتفك لمدة 30 ثانية فإنك بالتالي تكون قد استخدمت أكثر من 1000 سيرفر من سيرفارات فيسبوك !  نعم هذه هي الحقيقة، يوجد الكثير من هذا السحر في مراكز تخزين البيانات الضخمة الخاصة بهذه الشبكة الاجتماعية العالمية.

منذ عام 2011، قامت شركة فيسبوك ببناء أربعة مراكز لتخزين البيانات، توزعت في ولاية أوريغون وولاية أيوا وولاية كارولينا الشمالية والسويد، وكانت تتميز بتصميماتها المبتكرة، وفي يوليو من هذا العام بدأ بناء المركز الخامس في فورت وورث، تكساس.دعونا نلقي نظرة خاطفة داخل تلك المراكز، ونرى أين تُخزن جميع بيانات فيسبوك.

من الخارج يبدو مركز البيانات لفيسبوك في ولاية كارولينا الشمالية وكأنه أحد المخازن الضخمة، حيث تبلغ مساحته 300,000 قدم مربع.

لكن المبنى ليس بالكامل تتواجد به الخوادم أو السيرفرات ذات التقنية العالية، فهنا أيضاً يتواجد الموظفين.

بفضل التصاميم الداخلية لمراكز البيانات التي تملكها الشركة، فإن فيسبوك أنقذت نفسها بـ 12 مليار دولار في تكاليف البنية التحتية منذ عام 2011.

عندما تنظر في واحدة من رفوف السيرفرات القديمة لفيسبوك مقارنة مع السيرفرات الجديدة، فإن الاختلافات واضحة بشكل كبير.

الفيسبوك قامت بتصميم سيرفراتها خصيصاً بوجود خدمة إمدادات الطاقة، بما في ذلك UPS، أو “مصادر الطاقة غير المنقطعة” في كل سيرفر، والتي توفر الطاقة في حالات الطوارئ إذا فشل وصول الطاقة الرئيسية. هذا هو داخل مركز البيانات الخاصة في لوليا، السويد.

هنا نظرة على أحد رفوف السيرفرات المفتوحة التي تمثل ترابطاً مع  شبكة الكهرباء.

هدف فيسبوك هو جعل مراكزها أكثر كفاءة، وذلك يظهر من خلال الانتباه إلى التفاصيل الصغيرة، مثل تجنب وضع حواف بلاستيكية أمام خوادمها. لأنه من دون البلاستيك فإن الخوادم تجذب المزيد من الهواء.

أول مركز بيانات في برينفيلي، ولاية أوريغون، يوجد به وحده أسلاك وكوابل في الداخل بطول 950 ميل.

وهنا في أول مركز بيانات مخصصة في برينفيلي، ولاية أوريغون. يتم استخدام الطاقة بنسبة 38% أقل من مرافق فيسبوك السابقة التي كانت بنسبة 24%.

بسبب الطريقة الفريدة التي تم توصيل الخوادم بها، فإن الفنيين يقومون بإصلاح المكونات التالفة بكل سهولة.

تدفق الهواء البارد أيضا من خلال سلسلة من مرشحات الهواء يساعد على المحافظة على درجة الحرارة المنخفضة والرطوبة.

الهواء لا يمكن أن يكون بارد جداً عند السيرفرات، لذا فإنه يوجد “غرفة خلط” حيث يتم الجمع بين الهواء الخارجي البارد مع درجة الحرارة العادية لتنظيم درجة الحرارة عند السيرفرات.

الهواء البارد والرطب هو أمر مهم لسيرفرات الفيسبوك، وذلك لأنه في مراكز البيانات تقوم السيرفرات بمعالجة أكثر من 10 تريليون طلب بحث يومي.

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة