1
admin
28, فبراير 2015
9193
0

 

 

قام مجموعة من الايطاليون بصطياد سمكه عملاقه تسمى سمك السلور ويبلغ طول السمكة - 2 متر 70 سم، الوزن 127 £! هذه الأبعاد جعلها واحدة من أكبر الاسماك السلور في اوروبا ويبلغ عمر السمكه ما يقرب من ثلاثين عاما




وهذه معلومات عن هذا النوع من السمك العملاق
سمك السلور العملاق أو سمكة الميكونغ العملاقة هو نوع من أسماك السلور وتعود لعائلة pangasiidés في المياه العذبة وهي الممثل الوحيد لنوعها مما يجعلها فريدة من نوعها. وتعتبر سمكة السلور العملاق أكبر سمكة في المياه العذبة في العالم بطول يصل إلى 3 أمتار ووزن يصل إلى 300 كغ ،سمكة الميكونغ العملاقة هي أكبر وأضخم واندر نوع في جنوب شرق أسيا كلها.


 



    الوصف

    سمكة السلور العملاقة ملامحها مختلفة عن الأسماك العادية ،فهي في مرحلة بلوغها يصبح طولها العادي يفوق المترين ووزنها 200 كغ ،والإناث أثقل من الذكور.سمكة السلور العملاقة تظهر دائما بلون رمادي فضي على ظهرها أما الصدر فبين الأبيض المصفر، الزعانف تأتي رمادية ورأسها بمثل 1/3 من الجسم كله وهو مايعتبر رأسا كبيرا لدى الأسماك كلها.
    فم سمكة السلور العملاقة يشبه لحد ما المكنسة ولايوجد به أسنان فلا خطر على أصابعك إذا وضعتها في فمها كماأنها تستعمل عملية البلع للتغدي أو التنفس ،الفك السفلي يختفي تماما في الأنسجة الدهنية.وهي شبيهة في ذلك سمكة الحوت القرش.
    تتواجد عيون السلور العملاق في جانبي الرأس أفقيا على الفم مما يسمح لها بالرؤية الجيدة في جميع الإتجاهات.


 



طريقة العيش

    سمكة السلور العملاقة لها طريقة العيش مثل كل أسماك المياه العذبة فهي تعيش على المدى المتوسط والأنهار الكبيرة كنهر الميكونغ وتتواجد أساسا على عمق 10 أمتار أو أكثر، وهي تفضل الركيزة على الصخر أو الحصى وتوجد أحيانا في كهوف تحت الماء.
    وهي على وجه الحصر أسماك نهارية ،فقياسات الاستشعار الصوتي في شمال تايلاند برهن أن سمكة السلور تغوص لأعماق كبيرة في النهار أما في الليل فتبقى على مقربة من الشاطئ ،و هذا السلوك يوحي لنقص محتوى الأكسجين في الماء ليلا.


 



الغذاء

    تتغذى سمكة السلور العملاقة على كل العوالق الحيوانية والنباتية والقشريات الصغيرة واليرقات ،القناة الهضمية للسمكة السلور العملاقة (بما في ذلك فتحة الشرج) مرنة جدا ويسمح بإدراج كميات كبيرة من الطعام.كما تستطيع تناول الطحالب والأشنيات وقد تتناول مامقداره قبضة يد باكمله دفعة واحدة لإتساع فمها.



التكاثر

    يصل طول سمكة السلور العملاقة في الطبيعة تصل إلى 50 سم ولكنها تعرف زيادة سريعة في الطول والوزن ،موسم التكاثر يبدأ في اواخر نيسان / أبريل مع تراجع الفيضانات ويمتد حتى منتصف أيار / مايو.ثم ترحل البالغة عدة آلاف كيلومترات من المنبع حيث يتم استهلاك مخازن الدهون للهجرة في التناسل، ويعتقد أنها أحد الأسباب لوضع البيض في نهر الميكونغ في شمال تايلند، وربما أيضا في شمال كمبوديا.
    يأتي لون البيض مصفر ولزج ويكون قطرها حوالي 1.7 ملم ويمكن أن تضع الإناث حوالي خمسمائة إلى مليونان بيضة ولكن يعيش فقط 100 إلى 200 جنين ليصبح مستعدا للحياة.وتنمو أثناء الفقس لتصل إلى 3.8 ملم، أما في الأسر فتصل إلى 13.4 ملم.وبعد 4 أشهر يصل طولها 40 سم ووزنها 600 غرام ،وبعد ثلاث سنوات، ما يزيد على 100 كجم.

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة