0
admin
28, يناير 2015
7853
0

 

استطاع مسجد مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية بالرياض، الحصول على “الجائزة الدولية للفن والعمارة الدينية” بعدما أشادت به لجنة التحكيم ووصفته بأنه تميز بالفن المعماري الذي يعبر عن الأصالة والزمان والمكان الذي بني فيه. إن التصميم العام للمسجد تم صياغتة بطريقة فريدة، بالإضافة إلى تناغم شكل المسجد مع الأضواء التي تم وضعها بشكل ملهم.

كانت هذه المسابقة تهتم بالفن والهندسة المعمارية الدينية والأعمال المقدمة من الفنانين ‏والمصممين والمهندسين المعماريين، حيث ‏منحت لجنة التحكيم جوائزها لعام 2014 بمشاركة 134 عملًا، وتميزت المشاركات بقدر من التنوع والجودة العالية حتى إنها منحت جوائز لـ 32 عملًا، بالمقارنة مع 19 فقط العام الماضي.

 

 

 

حسب ما تم نشره على موقع أخبار 24، فإن مسجد مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث هو مسجد المجمع السكني للمركز الذي يضم الموظفين وأسرهم، ويقع شمال جامعة الأميرة نورة بالقرب من مطار الملك خالد الدولي.

كما أن هذا المسجد يحتوي على سلسلة من الساحات الواسعة في الهواء الطلق، تُعطي مشهد خلاب تجاه المسجد. ويقع المسجد وسط مساحات خضراء شاسعة، ويحيط به بركة عاكسة، بمقدار ثلاثة أقدام فوق المساحات المجاورة المفتوحة، ومع وجود الإضاءة ليلاً،  فإن مشهد المسجد يبدو مرتفعاً فوق سطح المياه.

 

 

كما أن الشكل العام للمسجد في النهار يتغير عنه في الليل، وذلك بسبب نمط النوافذ المتوهجة المحاطة بالزجاج، بحيث تنعكس الظلال نهارًا، مما يخلق تجربة ديناميكية تختلف حسب الموسم المناخي، وفي الليل، يعمل الصندوق الزجاجي مثل المصباح يتلألأ مع الضوء في الأسفل وتتخلله نقاط الضوء من أعلى. والصورة من الداخل تتفاعل بشكل جميل مع الظل والضوء.

وعلى مسافة قريبة من المسجد يقبع برج المئذنة، بارتفاع 115 قدمًا، والتي تعكس النمط الفني للمسجد.

هنا مجموعة من الصور التي تم عرضها على موقع hok (شركة التصميم والهندسة المعمارية، والتخطيط العالمية)، لمسجد مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية بالرياض.

مسجد مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة