0
admin
28, أغسطس 2013
16584
0

عجائب جيولوجية مذهلة من كوكبنا الجزء الثاني

 

كل يوم , تشرق الشمس علي واحدة من اكثر الاماكن الخلابة علي كوكب الارض ويقوم العلماء باكتشافات جيولوجية جديدة

لذلك فإننا ندعوك لرؤية الاكتشافات المدهشة.


 


-----------------------------------------------------------


 

 
 

 الطريق المحيط العظمى في فيكتوريا أستراليا

 


 


 

مجموعة من الصخور الجيرية في المحيط بالقرب من الساحل في الحديقة الوطنية من ميناء كامبل، وتقع على ما يسمى الطريق المحيط العظمى في فيكتوريا، أستراليا. تشكلت الصخور بسبب الرياح القوية

 

 

-----------------------------------------------------------
 

كهف البلورات Cave of the Crystals


 


 

يعتبر مخزنا من بلورات أكبر شركة في العالم - المعروفة في تشيواوا والمكسيك - . وهو تجويف على شكل حدوة حصان في الصخور الجيرية التي يبلغ عرضها 10 مترا وطولها 30 مترا وتحتوي على بلورات زيلونيت العملاقة طولها يصل الى 36 قدم ( 11 مترا ) ،وقطرها 4 مترا ووزنها 55 ألف طن . يعتبر جبل Naica ملىء بهذا النوع من البلورات الناتاجة من عوامل بركانية من مليون عاما . .... سبحان الله الخالق المبدع


 

-----------------------------------------------------------
 

ابواب الجحيم في كاراكوم تركمانستان


 


 

حفرة من الغاز في صحراء كاراكوم يبلغ قطر الحفرة حوالي 60 مترا وعمق 20 متر وتقع على بعد 90كيلومترا من القرية
ويطلق على تلك الحفرة ابواب جهنم يصل ارتفاع النيران فيها 15 متر واي شخص يقع بالخطا في تلك المنطقة سوف يموت حتما
وتم اكتشاف تلك الحفرة عام 1971والسبب تراكم الغاز تحت الارض


 

-----------------------------------------------------------
 

الشوكولاته هيلز - الفلبين


 


 

التلال الشوكولاتية اعتبرتها المنظمات العالمية إحدى عجائب العالم الطبيعي وأعلنت الحكومة الفلبينية عام 88م أنها نصب وطني وجيولوجي وثروة قومية لا تقدر بثمن وهي أهم مصدر لجذب السياح إلى جزيرة بوهول bohol.

- وتتألف من 1268 تله تتشابه في شكلها الهرمي ويتراوح ارتفاعها من 30 إلى 50 مترا يغطيها العشب الأسمر البني في فترة الجفاف ولذلك سميت بتلال الشوكولاته وفي الفترات الممطرة يتحول لونها إلى تلال خضراء.

- تلال الشوكولاته لها تشكيل جيولوجي غير عادي فهي تكونت من الصخر الكلسي المرجاني البحري ( قبل زمن طويل كان البحر يغطي الجزيرة ) وتغطيها طبقة من الطين الصلب ولا ينبت عليه إلا نوع واحد من العشب له رائحة حلوة وفريدة من نوعها كما تتميز هذه التلال بجيوش النمل لذلك يرتدي السائحون الأحذية طويلة الرقبة خوفا من عضه المؤلم أحياناً.

- وتقع التلال بين بلدات كارمن وباتوان وساقبايان وعلى الرغم من كثرة التلال إلا أن الحكومة اهتمت بتطوير تلين كبيرين فقط يؤمها السياح ومجهزة بالأكواخ ووسائل الراحة وتقام فيها استعراضات لجذب السياح.

- لا شك في أن المنظر الغريب للتلال قد أثار اهتمام القرويين البسطاء من قديم الزمان وكعادة البشر في تفسير وتبرير كل ما يجهلونه استعانوا بالأساطير والخرافات وهناك أسطورتان يتداولها الناس الأسطورة الأولى تزعم وجود عملاقين (وحشين) تقاتلا فيما بينهم لعدة أيام وتكونت التلال نتيجة تراشقهم بالأحجار والرمال ..
- الأسطورة الثانية هي الأشهر وأكثر رومانسية فهي تحكي قصة عملاق شاب يدعى arogo وقع في حب فتاة عادية اسمها alaya وكانت مريضة وعندما ماتت الفتاة بكى العملاق بمرارة وتحولت دموعه إلى تلال كدليل على حبه وإخلاصه الأبدي.


 

-----------------------------------------------------------
 


 

سالار دي يوني Salar de Uyuni أكبر مسطح ملحي في العالم

 


 


من أول نظرة تقول أنها صورة تم تعديلها بالفوتوشوب بحيث وضعت السيارة فوق بحر لكن الحقيقة هي أن هذه الصورة حقيقية وهذا المكان ليس بحراً بل منطقة ملحية تسمى :
سالار دي يوني Salar de Uyuni وهي أكبر مسطح ملحي في العالم وتقع في مرتفعات التيبلانو في جنوب غرب بوليفيا بالقرب من قمة جبال الأنديز وتقع على ارتفاع 3656 متر فوق سطح البحر ، وذكر علماء الجولوجيا بأن المنطقة تشكلت من بقايا البحيرات التي تكونت قبل 42000 سنة ، وتبلغ مساحة سالار دي يوني Salar de Uyuni أكثر من 10582 كيلو متر .
تحت سطح سالار دي يوني بحيرة يتراوح عمقها من مترين إلى 20 متر ، ويوجد فوق البحيرة طبقة من ملح الطعام و كلوريد الليثيوم و كلوريد الصوديوم وهي تغطي الملح الصلب بطبقة سمكها يتراوح بين عشر سنتيمترات إلى بضع مترات ، حيث تحتوي المنطقة على مادة الليثيوم التي تشكل نسبة مابين 50 إلى 70% من احتياطي الليثويم في العالم .
وتشير التقديرات أن منطقة سالار دي يوني تحتوي على 10 بليون طن من الملح لكن الذي يستخرج سنوياً 25000 طن فقط .
.............
وفي موسم الأمطار تتشكل طبقة من المياه فوق طبقة الملح لتشكل مرآه كما في الصورة السابقة وهذا ما يجذب السياح للمنطقة للاستمتاع بمنظر السماء ورؤية النجوم ليلاً .


-----------------------------------------------------------


غابة الأحجار - الصين



 

غابة الاحجار في شيلين الصينية عبارة عن مجموعة من الحجر الجيري المذهلة تقع في مقاطعة شيلين بمقاطعة يوننان,وتبدو الصخور طويلة القامة تنبثق من الارض مع العديد من الأشجار المتحجرة يصل ارتفاعها الى 30 متر.

 

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة