1
admin
12, أغسطس 2013
23025
0

عجائب جيولوجية مذهلة من كوكبنا الجزء الاول

 

 

كل يوم , تشرق الشمس علي واحدة من اكثر الاماكن الخلابة علي كوكب الارض ويقوم العلماء باكتشافات جيولوجية جديدة

لذلك فإننا ندعوك لرؤية الاكتشافات المدهشة.

 

 

 صخور Moeraki - نيوزيلندا

 

 


إحدى الألغاز التي حيرت علماء الجيولوجيا صخور المويراكي “Moeraki”، وهي صخور دائرية الشكل مجهولة المنشأ، فشكلها الكروي الغريب وتجويفها الداخلي وقشرتها الخارجية المتصدعة وتواجدها في أماكن غير متوقعة جعلها سراً من أسرار الجيولوجيا.
صخور عملاقة متدثرة بالضباب تقع على شاطئ كويكو على ساحل أوتاجو في نيوزيلندا، يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار وبعضها تماماً كرويٌّ بشكلٍ مذهل، وهي من الغرابة بحيث تبدو كبلورات الكريستالصخور عملاقة متدثرة بالضباب تقع على شاطئ كويكو على ساحل أوتاجو في نيوزيلندا، يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار وبعضها تماماً كرويٌّ بشكلٍ مذهل، وهي من الغرابة بحيث تبدو كبلورات الكريستال

 

 

--------------------------------------

 

الصحراء البيضاء في  مصر

 


 


الصحراء البيضاء تقع في مصر على بعد 45 كيلومترا (30 ميلا) إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد على مسافة حوالى 500 كيلومترا من القاهرة ولقد تم إعلانها محمية طبيعية في عام 2002 [1]، سميت بالصحراء البيضاء لانها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها، وتبلغ مساحتها الاجمالية 3010 كيلو متر مربع [2]، وتملك أيضا صخرة ضخمة طباشيرية، تحتوي الصحراء على العديد من التشكيلات التي تم إنشاؤها نتيجة لعاصفة رملية عرضية في المنطقة، وتعد واحة الفرافرة والصحراء البيضاء المكان النموذجي للزيارة من قبل طلاب بعض المدارس في مصر، وتعد موقع لرحلات التخييم.

 

 

 

--------------------------------------

 

 

ممر العمالقة

 

 


 

فعلى ساحل أيرلندا الشمالية ما يُعرف باسم “ممر العمالقة” أو Giant’s Causeway، وهو عبارة عن آلاف الأعمدة البازلتية المتلاصقة التي قد تشبه درجات السلم.

يقع ممر العمالقة في أسفل المنحدرات الصخرية المحيطة على ساحل البحر الأيرلندي، وشكل منظره المبهر بيئة خصبة لنسج الأساطير حوله مثل ما قيل عن عمالقة استخدموه لعبور البحر إلى أسكتلندا، بينما أظهرت الدراسات أن روعة هذا المنظر تعود إلى نشاطات بركانية حدثت قبل 50 إلى 60 مليون سنة، ومع ثوران البراكين بردت الحمم وتجمدت مكونة هذه الأشكال البديعة.

يصل عدد الأعمدة البازلتية في “ممر العمالقة” إلى 40 ألف عمود متلاصقة، ويصل ارتفاع أطولها إلى نحو 12 متر، ويتخذ أغلبها الشكل السداسي، وتوجد أعمدة ذات حواف رباعية وخماسية وثمانية، كما تكونت بمرور الزمن أشكال مختلفة كالقارب والمدخنة والأعمدة القصيرة. ويحظي الموقع، الذي يُتبر محمية طبيعية، بإقبال كبير من السائحين منذ القرن التاسع عشر، كما صنفته اليونسكو عام 1986 كأحد مواقع التراث العالمي.

وبالرغم من جمال ظاهرة “ممر العمالقة” في أيرلندا وتميزها، إلا أنها ليست وحيدة في العالم؛ فهي تترافق مع مناطق النشاط البركاني القديمة فتتواجد مواقع مقاربة في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وأستراليا والصين وغيرهم. كما يوجد موقع رائع في هضبة الجولان السورية في منطقة يُطلق عليها “المسدسات” بين القصرين واليعربية لغلبة الأشكال السداسية على صخورها البازلتية.

 

 

 

 

--------------------------------------

 

 

كهف ريد فلوت في الصين

 

 

كهف عصبة الناي (reed flute gave) في الصين وهو اضخم الكهوف الكرستاليه والاكثر ايثاره في مدينه جويلين في الصين
يقع الكهف في الشمال الغربي من الصين ويبلغ طوله 240 متر ويتميز الكهف بالمشاهد الخلابة والأنهار التي تجري فيه التي تجعلك تظن أنك في أرض خيالية!!
الصينيين انفسهم سمو هذه المدينه عبر التاريخ بانها اجمل مدينه في المملكه الوسطي تمتاز هذه المدينه بالطبيعه الخلابه ويقع علي بعد 7 اميال من مركز المدينه جبل جوان مينشان ولي جانبه الجنوبي يوجد هذا الكهف الجميل .

 

 

 

 

 

--------------------------------------

 

 

بحيرة مونو - كاليفورنيا

 

 

صور  – البحيرة الأقدم في شمال أميركا – شرق كاليفورنيا لا تفقد هذه البحيرة ماءها إلا بالتبخر ، لذلك تجد مياهها قلوية وملحية جداً كالبحر الميــت..
تغطي مساحة 70 ميل مربع بعمق أقصى حوالي 150 قدم ولكن متوسط العمق هو 60 ميل

– لكي يتم تغذية لوس أنجلوس بالماء يتم تحويل الماء الجاري في نهر أوينز Owens وكذلك مياه الروادف التي تغذي البحيرة من أجل تغذية المدينة..وهذا ما سبب انخفاض مستوى المياه في هذه البحيرة جاعلاً ما يسمى بأبراج توفا تتعرض للتعرية

 

 

 

--------------------------------------

 

برج الشياطين - وايومنغ

 

 

هو برج غامض ومعروف باسم برج الشياطين، يقع في شمال شرق الولايات المتحدة في منطقة تدعى وايومنغ. ارتفاعه أكثر من 1،266 قدم. تكوّنت الصخرة خلال حوالي 65 مليون سنة من النشاط البركاني..

 وهو واحد من اكثر تشكيلات الطبيعية إثارة و هو مجموعة من التداخلات النارية المتجانسة , يترتفع هذه القمة  بشكل كبير حوالي 386 متر فوق التضاريس المحيطة بها ، والقمة ترتفع 1558 متر فوق مستوى سطح البحر.

 الجيولوجيون يعتقدون أن البرج هو بقايا متآكلة من كتلة كبيرة من الصخور البركانية على طبقة من الصخور الرسوبية , كما ان الامطار والثلوج تواصل عملية تآكل الصخور الرسوبية المحيطة بقاعدة البرج، مما قد يكشف اجزاء اخرى تضاف الى هذا البرج...

 

 

 

 

 

 

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة