0
admin
12, أغسطس 2013
20011
1

 

الآرماديلو رتبة من ضمن شعبة الثدييات له عدة مسميات محلية ،لكن الاسم الشائع ،منجولين ،تحتوي رتبته ،على فصيلة واحد فقط، بها سبعة أنواع ،وهو بشكل عام حيوان قريب الشبه من اللاضرسيات ،في النمط المعيشي ،والشكل ،خلا كونه ،يمتلك جلدا مركب ،من قطع قرنية تشكل له درع واقي،إذ انه، ينكمش على نفسه حين الخطر، مثل القنفذ موطنه جنوب شرق آسيا، وبعض مناطق أفريقيا، سيما جنوب الصحراء ، المنجولين يأكل النمل والنمل الأبيض ، فهو يخرجها من جحورها بواسطة مخالبة الحادة ،ويلتهمها بمساعدة لسانه الطويل.

 

 

 

 

بين آكلات الحشرات الضخمة آكل النمل الذي يعيش في أميركا الجنوبية ، ويبلغ طوله أحيانا مترين ويوجد عادة في السهول أو البراري المعشوشبة ولا أسنان له غير أن خطمه طويل فيه لسان لزج تلصق به النمل . ويستخدم مخالبه القوية في نبش تلال النمل وبيوتها . وبعض أنواع آكلات النمل قزم يعيش في الأشجار متدليا بواسطة ذنبه وكل هذه الأنواع تضع صغيرا واحدا كل مرة.

 

 

 

 

هناك نوع آخر ينقب بيوت النمل وتلالها وهو الأرماديلو الذي يعلو ظهره جلد كثيف مدرع حرشفي المظهر يشبه الزحافات ، وأسنانه صغيرة قليلة ويختلف حجم هذه الأنواع الكبير منها قد يبلغ طوله مترا ونصف ، بينما حجم الأماديلو القزم لا يتعدى عشرة سم ولهذا الحيوان شعر على جانبي الجسم وعندما تخاف أو تشعر بالخطر تلتف على نفسها مثل القنفذ .

 

 

 

 

ميع أنواع الأرماديلو تعيش في أميركا الجنوبية ، فقط نوع واحد منها انتقل إلى أميركا الشمالية في القسم الجنوبي. أما البنغول ( أم قرفة) فتعيش في العالم القديم وهي مثل الأرماديلو ذات حراشف على ظهرها وأسها وجنباتها حتى ذنبها والفم الصغير لا أسنان فيه وهي تبتلع الحصى مثل الطيور لتساعد معدتها على الهضم والحوامض ( الأسيد ) الموجودة في النمل تساعد كذلك على الهضم وبعض هذه الأنواع يعيش على الأرض والبعض الآخر على الأشجار والنوع الضخم منها قد يبلغ مترين ونصف طولا وجميعها حيوانات ليلية تعيش منفردة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
التعليقات 1
  • Leena
    20, نوفمبر 2013

    سبحان الله


اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة