2
admin
28, نوفمبر 2012
21378
3

 

تم الامساك في الصين على شيطان البحر ويزن طنين وسوف نقوم بوضع لكم بعض المعلومات عنه

الموطن
تعيش سمكة شيطان البحر في المناطق القريبة من الشواطئ التي توجد على الجرف القاري أو قرب الكائنات الحية بالشعب المرجانية والطحالب والجزر وأحيانا تتواجد في المياه العميقة . وهي تسبح عن طريق رفرفة زعانفها الصدرية الكبيرة وهي تلاحظ عادة قرب السطح . وسمكة شيطان البحر تسبح أحيانا في مجموعات مفككة وتقضي وقتا كبيرا قرب السطح. وقد لوحظ أن سمكة شيطان البحر (مانتا) تقفز خارج المياه وتعود إليها ومن غير المفهوم علميا السبب وراء هذا السلوك إلا أن البعض ينظر إلى ذلك على أنه أداة لجذب إنتباه ذكور المانتا أو أنه مجرد لهو والبعض الآخر يرجع ذلك إلى إبعاد الأسماك المتطفلة عن جسمها.
الوصف
سمكة شيطان البحر العملاقه لها ما يشبه الجناحان الصدريان وبروزان إلى الأمام في مقدمة الرأس وهما بالواقع امتدادان للزعانف الصدرية مدعمة بالغضاريف . وتتمتع المانتا بفم كبير وعريض جدا مستطيل الشكل وفي نهاية الرأس الذي يحتوي على أسنان موجودة على الفك السفلي فقط .

 

 

 

وتمتلك لونا مميزا على الظهر والبطن وهو لون فريد وخاص بكل سمكة على حده وبشكل عام تتمتع المانتا باللون البني أو الرمادي المائل إلى الزرقة أو الأسود من الأعلى مع نهايات شاحبة ولون أبيض من الأسفل البطن . وهناك بعض الأنواع من أسماك شيطان البحر لديها بقع شاحبة ونماذج ملونة من الأعلى وبقع داكنة من الأسفل والإختلاف في الألوان يتم إستخدامه للتعرف على الأفراد من هذا النوع .
ويمكن التعرف على الأنواع البالغة من شيطان البحر عن طريق الزعانف الصدرية المثلثة الكبيرة وعن طريق الزعانف الرأسية التي يبرز إمتدادها من الأمام على كلا الجانبين من الرأس . وكل زعنفة رأسية هي في الطول حوالي ضعف عرض قاعدتها. و طول كل فص من الدماغ ، من الطرف حتى الفم هو حوالي 14% من حجم الجسم الكلي. وهي تلتف مثل الزنبرك عند السباحة وتصبح مسطحة عند الأكل . وهذا النوع من سمك الراي لا يشبه الأنواع الآخرى وذلك لأن فم سمكة شيطان البحر هو في طرف رأس السمكة ، والفوهات التنفسية والعيون موجودة على جانبي الجسم في حين أن الخياشيم موجودة على البطن. وجسم السمكة يبلغ عرضه 2,2 ضعفا أعرض من طوله وذلك دون تضمين الفصين اللذين يشكلان الرأس ويكون طول الذيل مساوي لطول الجسم. وسمكة شيطان البحر لديها زعنفة ظهرية موضوعة على مقدمة المحور الصدري ويبلغ ارتفاعها حوالي 83% من طول قاعدتها.
الحجم
يبلغ حجم جسم سمكة المانتا عند الولادة 4 قدم وأقصى عرض لجسمها قد يصل إلى 22قدم ولو أن بعض الأنواع النادرة وصلت إلى 30 قدم وأقصى وزن قد تصل إليه المانتا 3100 رطل (1400 كيلو) أما العمر الإفتراضي فقد يبلغ العشرون عاما.

 

 

 

 

لتكاثر
تصل ذكور شيطان البحر إلى سن البلوغ عندما تصل إلى الطول المناسب ويمكن التعرف على السمكة البالغة عن طريق زعانفها الصدرية المثلثة الكبيرة وهذا النوع يتكاثر عن طريق البيض الذي يفقس داخل بطن الأم ومن ثم تخرج بعد ذلك.
الغذاء
تتغذى المانتا أو شيطان البحر على العوالق كما أنها تتغذى على الأسماك الصغيرة بين الحين والآخر وتكون التغذية على العوالق عن طريق الترشيح حيث تتكون المرشحات من مجموعة من الصفائح النسيجية مثل الإسفنج ذات لون قرمزي موضوعة على قضبان الخياشيم المتتالية التي تدعم الخياشيم فعند تناول الطعام فان فصي الدماغ ينفتحان لتوجيه المياه الغنية بالبلانكتون تجاه الفم.

 

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
التعليقات 3
  • Leena
    06, فبراير 2014

    سبحان الله

  • Leena
    06, فبراير 2014

    جيدG

  • Leena
    29, نوفمبر 2012

    لا حول ولا قوه الا بالله . .


اختياري

إذا أعجبك هذا الموضوع فقد تعجبك أيضا هذه المواضيع المشابهة

تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة