0
admin
08, أكتوبر 2012
8664
0

 

 

اكتشف علماء أن الطيور المسماةwestern scrub jays او "القيق" الغربية، عندما ترى طائرا ميتا توقف بحثها عن الطعام وتهبط، في الأغلب، لتتحلق حول الطائر الميت في ما يشبه "الجنازة" في سلوك قريب من سلوك البشر.
ويعتقد باحثون من كاليفورنيا، في دراسة أشرفت عليها تيريزا إغليزياس مع زملائها في جامعة كاليفورنيا، نشرت في دورية سلوك الحيوانات، أن "الطيور قد تقوم بتحذير الطيور الأخرى من احتمال وجود خطر في محيط المكان

 

 

واستخدم فريق الباحثين، خلال تجاربه لمتابعة ردود فعل طيور "القيق" الغربية، أدوات منها قطع خشبية ملونة وطيور ميتة ودمى لطيور وطيور جارحة. وتباينت ردود فعل طيور "القيق" مع القطع الخشبية. لكن عندما رأت طائرا نافقا، بعثت رسائل تحذيرية لمسافات بعيدة.
وبعد ذلك تجمعت الطيور حول الطائر النافق في شكل مجموعات كبيرة. وأطلقت الطيور صيحات لدعوة الطيور الأخرى للتحلق حول الطائر الميت.كما توقفت الطيور عن البحث عن الطعام، واستمر التغير في سلوكها نحو يوم كامل.

 

 

وعندما كانت الطيور تشعر باقتراب طائر جارح، كانت تتجمع سويا وتطلق صيحات تحذيرية. وانقضت الطيور على الطائر الجارح لإخافته وإبعاده. لكنها لم تنقض على الطائر النافق أبدا، كما لم يكن لها رد فعل تجاه دمى الطيور الميتة.

 

 

 

 

وأظهرت النتائج أنه "دون مشاهدة الصراع وطريق القتل تعتبر طيور (القيق) أن وجود طائر ميت مجرد معلومة يمكن نقلها للطيور الأخرى مثلما يفعلون حال وجود حيوان مفترس أو طائر جارح".
وأفاد الباحثون ان "نشر معلومة وجود طائر ميت يساعد على حماية الطيور الأخرى وينبهها إلى احتمال وجود خطر".

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة