2
admin
29, سبتمبر 2012
5552
0

 

تمكن المخرج كريس تانجى Chris Tangey من تصوير لقطات فيديو نادرة، للظاهرة الطبيعية التى تعرف ب"شيطان النار Fire Devil" او زوبعة النار فى احدى المناطق الأسترالية النائية.

الطبيعة كثيراً ما تذهلنا كما يقول كريس تانجى، الرجل الذي شاهد في رهبة زوبعة من النار ترتفع عاليا الى 100 قدم (30 متر) فى رقعة من المناطق الجافة النائية فى استراليا يوم الثلاثاء 11 سبتمبر/ايلول 2012 , وقد استمرت زوبعة النار تلك لمدة اربعين دقيقة كاملة.

وقد تمكن تانجى، وهو مخرج أفلام، من التقاط بعض اللقطات المذهلة لهذه الظاهرة النادرة اثناء رحلته الاستكشافية فى احد المواقع النائية بالقرب من مدينة أليس سبرينغز Alice Springs،فى أستراليا.

 

 


وقال مارك وايسوكى Mark Wysocki عالم المناخ في جامعة نيويورك وأستاذ علوم الغلاف الجوي في جامعة كورنيل الأمريكية "اعصار النار، هي تسمية خاطئة، فأعمدة النار تلك هي أكثر تشابهاً بشياطين الغبار او زوابع الغبار من الأعاصير".

وقال موقع أسرار الحياة lifes little mysteries"أود أن ادعوها دوامات النار لكن هذا لا يبدو مثيراً للجمهور، لذلك أود أن ندعوها شياطين النار".

مثل شياطين الغبار التى تتشكل في الأيام المشمسة في صحاري الجنوب الغربي للولايات المتحدة، فإن شيطان النار او زوابع النار تتشكل عندما تكون رقعة من الأرض الجافة ساخنة جداً بسبب الحرائق حيث ترسل في تصاعد دوامة من الهواء الساخن الذى يجذب النار من حوله الى اعلى, لكن في حين ان شياطين الغبار مصدرها حرارة  الشمس، فإن شياطين النار تنشأ فى النقاط الساخنة من حرائق الغابات,ومؤخراُ التقطت ناسا احدى شياطين الغبار على كوكب المريخ.

 

 


وقال وايسوكى"هذه الأعمدة النارية تتشكل في منطقة صغيرة جدا من الأرض الجافة المشتعلة ثم تبدأ في الارتفاع بسرعة كبيرة، وحينما تبدأ في الارتفاع، فإنها تمتص النار والهواء المحيط ، ثم تبدأ فى الإلتواء حتى تصبح على هيئة دوامة."

كما دوامات الرياح الأخرى فإن دوامة النار هذه تأخذ فى الارتفاع وتمتص النيران من حولها ومع ذلك، يبدأ قطرها في الانكماش ثم تبدأ بسحب النار والهواء من الاطراف فتبدأ سرعتها فى التذبذب الى ان تزيد السرعة فى النهاية.

وقال وايسوكى"على الرغم من ان البشر نادراً ما يشاهدون شياطين النار تلك، الا انها قد تكون أكثر شيوعا مما نعتقد لكنها تكون مخفية عادة فعلى الأرجح ان موطنها يكون فى قلب حرائق الغابات المستعرة من وجهة نظرنا.

 

 


واضاف"لأن شياطين النار لا يتم تصويرها فى كثير من الأحيان وبالتالى فليس لدينا معلومات دقيقة حول ابعادها وخصائصها لكن في المتوسط، هذه الزوابع النارية تمتد الى مائة قدم (30 م) في الهواء وتدور بسرعة تزيد عن 22 ميلا في الساعة (35.4 كيلومتر في الساعة) وهى تنشأ عادة فى غضون دقائق قليلة,ويمكن ان تستمر لساعة كاملة او اكثر ,وهى تتحرك فى المكان مسببة بذلك الحرائق فى اماكن اخرى.

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة