0
admin
17, أغسطس 2012
1557
0

تمكن العلماء في جامعة ستانفورد من تطوير سيارة سباق روبوتية بلا قائد يمكنها الوصول لسرعة 193 كم/ساعة في حلبة اختبار.
 
كانت السيارة أودي "TTS" التي ابتكرها علماء الجامعة قد تمكنت من قطع مسار يمتد لمسافة 3 أميال  بحلبة سباقات "ثاندر هيل" شمال مدينة سكرامنتو بولاية كاليفورنيا الأميركية في دقيقتين ونصف، فيما يعد توقيت ينافس التوقيتات التي حققها سائقون محترفون ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.


 
السيارة التي تحمل اسم "شيلبي" جاءت نتاج تعاون بين معامل ستانفورد للتصميم الديناميكي التي يقودها كريس غرديس ومعامل أبحاث فولكس فاغن للإلكترونيات.
 


وتقوم السيارة بالقيادة في المسار بمساعدة من مجموعة متنوعة من المعادلات الرياضية الموجودة في برنامج يقوم بتعريف السيارة متى تضغط على المكابح وكيف تنعطف بقوة ومتى تضغط بشدة على البدالات، وتم اختباره بواسطة غرديس في حلبة "ثاندرهيل".
 
ويزعم الباحثون أن أسلوب قيادة السيارة لنفسها مماثل تقريباً من نفس الأسلوب الذي يؤديه قائد سيارات سباق محترف، إلا أنه رغم التكنولوجيا المعقدة للسيارة فإنها لا تستطيع منافسة التي يقودها البشر.
 
وأوضح غريدس الأمر بقوله إن السيارة تقوم بحساب أسرع مسار قيادة في الحلبة وتقوم بكافة التحركات اللازمة للالتزام به بعكس البشر الذين يعتمدون على الإحساس والحدس، ما قد يجعلهم أحياناً ينعطفون بشكل دائري واسع إذا كانوا متأكدين أن ذلك سيفيدهم في بقية السباق.

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة