0
admin
17, أغسطس 2012
2684
0

تمكنت مجموعة من العلماء معرفة كيفية استخراج الطاقة من البكتريا في محاولة للعثور على مصادر طاقة صديقة للبيئة.
كان فريق من العلماء بجامعة كاليفورنيا، بيركلي، قد اكتشف كيفية توليد الكهرباء من فيروس يحمل اسم "M13 bacteriophage" ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.


 
يتميز الفيروس بامتلاكه عملية تسمى "الكهرباء الانضغاطية" والتي تعني أنه يمكنه تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، وهو ما يعتقد الباحثون أنه سيساهم في تمهيد الطريق يوماً ما للهواتف الجوالة لأن تشحن أثناء السير واستبدال المواد السامة المستخدمة في الهواتف الحالية.

 


 
يُشار إلى أن معظم ميكروفونات الهواتف الجوالة تعتمد على الكهرباء الانضغاطية لأنها تحتاج إلى تحويل الطاقة من الموجات الصوتية إلى كهرباء يمكن إرسالها وتحويلها مرة أخرى إلى موجات صوتية للمتصل على الجانب الآخر، وعادة ما يستخدم في صناعة تلك التقنية مواد ثقيلة وسامة مثل الرصاص والكادميوم ـ وفقاً لما ذكر سيونغ ووك لي المتخصص في الهندسة الحيوية.

 


 
ويمتلك الفيروس "M13 bacteriophage" القدرة على توليد الكهرباء عند ضغطه لكن دون وجود أضرار سامة مثل الموجودة في المواد التقليدية المستخدمة في البطاريات.
 
وقد اكتشف "لي" وزملاؤه أن الفيروس يمثل مصدر مثالي للطاقة نظراً لأنه غير ضار بالبشر، كما أن تكلفة الحصول عليها منخفضة حيث يمكن للعلماء الحصول على مليارات من الفيروس باستخدام قارورة من البكتيريا المصابة.
 
وقام الفريق بتكديس الشرائح فوق بعضها لزيادة تأثير قوة الكهرباء الانضغاطية ليكتشفوا أنه عند توصيل جزء بمساحة 1 سم مكعب بأقطاب من الذهب والضغط عليها، فإن ذلك الجزء يولد طاقة كافة لإضاءة شاشة "LCD" على شكل رقم "1".

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة