1
admin
12, مارس 2012
4650
0

تشمل أكثر من 40,000 نوع في 3700 جنس وأكثر من مئة فصيلة[1]. حيوان صغير وذكره يدعي عنكب أما أنثاه فهي العنكبوت، وهي التي تبني البيت وتصل عدد الخيوط إلي 400 ألف خيط وطول الخيط الواحد 20 سم. له ثمانية أرجل وستة إلي ثمانية أعين ينسج شبكة من الخيوط للقبض عل فرائسها وخيوطه تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية. وهو لا ينتمي إلى صف الحشرات بل إلى العنكبيات وهي فرع من المفصليات. وهو بذلك ذو صلة قرابة مع العقارب والقراد والالسوس وبعض الحيوانات المفصلية البحرية. و العنكبوت له ثمانية أرجل وثماني عيون، وليست له أجنحة أو أعضاء للمضغ. وفصيلة العناكب منتشرة ومتنوعة، تعيش في جميع المناخات، وعلى مستوى كل الارتفاعات، ويوجد منها حوالي 500 نوع بالمغرب، يعرف منها حوالي 380 نوع ينتمي إلى 30 أصل.

Bird dung crab spider

يتواجد في إندونيسيا واليابان، مشهور بشكله الذي يشبه فضلات الطيور، جسده مغطى بالبثور، ويخرج خيوطاً من الحرير الأبيض ويقبع فوقها مما يجعله مماثلاً لشكل هذه الفضلات، وهذا التنكر يفيده في صيد الحشرات الصغيرة.

 

Argyrodes colubrinus

يتواجد في القارة الأسترالية، ويتميز بشكله الذي يشبه الثعبان. هذا الشكل أيضاً يعتبر وسيلة من التنكر تقيه من المعتدين وتسهل عليه اصطياد الحشرات الصغيرة، وهو من العناكب السامة.

Scorpion-tailed spider

ينتهي جسد أنثى هذا العنكبوت بذيل يشبه ذيل بالعقرب، وتقوم برفعة عند الاعتداء عليها. ذكر هذا النوع ليس لديه ذيل وأصغر حجماً من الأنثى، وهو عنكبوت غير سام ويتواجد أيضاً في أستراليا.

Bagheera kiplingi

يشبه النمر مع اختلاف الحجم، وهو مصنف من العناكب القافزة والمعروف عنها أنها مفترسة، لكن هذا النوع يختلف فهو يتغذى فقط على حشائش نبات الأكاسيا، وفي حالة الجوع الشديد يتغذى على نفس نوعه من العناكب.

Assassin spider

متواجد في مدغشقر وأستراليا، ويتغذى على العناكب الأخرى، يتميز بعنقه الطويل وفكه الضخم، ورغم إن هذا العنكبوت يتغذى على العناكب الأخرى إلا أنه لا يؤذي البشر، ويقول العلماء إن هذا العنكبوت يعود إلى زمن الدينوصورات.

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة