0
admin
10, مارس 2012
3471
0

السيارة الألمانية الصنع "P50" لم تكن فكرة سيئة عام 1962 خاصة مع ارتفاع أسعار البترول آنذاك نتيجة العدوان الثلاثي على مصر ما أدى إلى إغلاق قناة السويس وتوقف إمدادات البترول للغرب كما أن الإيطاليين قد سبق أن أنتجوا سيارة صغيرة باعوا منها 160 ألف نسخة.
 


وقد تميز النموذج الأول من السيارة بأنها كانت تفتح من المقدمة ما يعني عدم إمكانية الخروج منها إذا كان هناك عائق أمامها مثل حائط أو شجرة، لكن النموذج الذي أنتج عام 1962 تميز بباب جانبي، وهو تعديل كان موجوداً في السيارات الأخرى مسبقاً.
 
ونظراً لعدم وجود زحام شديد آنذاك فكان من الممكن التجول بها في الطرق، وكانت تحتوي على محرك سعة 49 سم مكعب يمكنه قطع 42.5 كم لكل لتر بنزين وسعرها آنذاك 199 جنيه إسترليني، أي ما يعادل 1180 ريالاً سعودياً، وهو ما يمثل بضعة آلاف في وقتنا الحالي.
 


إلا أن حمى السيارات الصغيرة قد انتهت ما أدى إلى توقف الشركة المنتجة عن صنعها، لكن منذ بضع سنوات فكر مدير إحدى شركات البناء في إمكانية بيع السيارة مرة أخرى والتي يصل سعر النسخة الأصلية حالياً إلى 100 ألف جنيه إسترليني أي ما يعادل 593 ألف ريال سعودي، وقد نجح في بيع سيارة في برنامج " Dragon’s Den"، أحد برامج تلفزيون الواقع، مقابل 80 ألف جنيه إسترليني أي ما يعادل 474.6 ألف ريال سعودي.
 
ولم يتغير تصميم السيارة عن السابق حيث احتفظت بلقب أصغر سيارة في العالم ونفس المحرك لكن تم تعديلها لتصبح قادرة على الانطلاق بسرعة 64 كم/ساعة.
 



أما التغيير الرئيسي فكان تزويد السيارة بناقل حركة متغير بترس للرجوع للخلف، حيث أن السيارة القديمة لم تكن لها تلك الإمكانية ما كان يضطر قائدها للدوران بالسيارة للعودة.

وإذا كنت ترغب في الحفاظ على البيئة فيوجد نسخة كهربائية من السيارة يمكنها قطع مسافة 32 كم دون عادم.

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة