0
admin
13, فبراير 2012
2569
0

يعد الكمبيوتر اللوحي "Xyboard 10.1" الذي أنتجته شركة موتورولا خلفا لجهاز "Xoom" الذي لم يحظ بقبول مستخدمي الكمبيوترات اللوحية وفشل في تحقيق مبيعات مسببا خسارة للشركة، لذا إليك استعراض للجهاز الجديد ومميزاته لتقرر إذا ما كنت ستملكه في حالة رغبتك في الحصول على كمبيوتر لوحي جديد.
 
 
 
التصميم
 
يحتوي الكمبيوتر اللوحي على بعض الصفات المشتركة في الشكل الخارجي لـ"Xoom" لكن يملك العديد من التحسينات، حيث حرصت شركة موتورولا على جعله رفيعا للغاية ليصل سمكه إلى 8.6 مللم، وهو أقل 0.2 مللم من كمبيوتر مورتولا السابق، فيما وصل وزنه 560 جرام وهو ما يعد إنجازا كبيرا، خاصة إذا عرفنا أن iPad2 سمكه 8.8 مللم ووزنه 603 جرام.
الكمبيوتر اللوحي مغطاة حوافه من الخلف بالمطاط ويتميز بسهولة إمساكه لكن ليس بدرجة تجعله غير مريح لمستخدمه، ويعود الحجم الغريب للكمبيوتر والذي يصل إلى 10.1 بوصات إلى اختيار شركة أبل حجم الـ9.7 بوصات، وذلك بهدف المنافسة بشاشة أكبر، وقد صُنع الجسم الخارجي لظهر الجهاز من المعدن.
 


ومن آثار التطوير قيام موتورولا بالتخلي عن مدخل الطاقة التقليدي وإستبداله بمنفذ شحن "USB" بالإضافة إلى منافذ "HDMI"، منافذ كروت ذاكرة وهاتف توجد في أسفل الجهاز فيما يوجد منفذ الصوت ومستشعر الأشعة تحت الحمراء بالأعلى إلى جانب سماعتين وكاميرا أمامية 1.3 ميجابيكسل وخلفية 5 مجيابيكسل
وفي حركة غريبة قامت موتورولا بوضع أزرار التحكم الخاصة بالكمبيوتر اللوحي "Xyboard" مثلما فعلت في جهاز "Xoom" لكن مع وضعها في مكان أفضل يمكن الوصول إليه بسهولة حيث وضعت إلى جانب مكان الإمساك بالجهاز.
 
 
 
نظام التشغيل
 
رغم أن نظام "أندرويد 4.0" موجود بالأسواق، فإن الكمبيوتر اللوحي "Xyboard 10.1" يعمل بنظام أنرويد 3.2 وهي ليست بالمشكلة الكبيرة نظرا لأنه لا توجد اختلافات كبيرة بين إصداري التشغيل، لكن هناك بعض التحسينات التي يجب أن يحصل عليها مالكي الكمبيوتر عندما تُطلق موتورولا تحديث له، منها سهولة التغيير بين التطبيقات الموجودة على الجهاز ومراقبة معدل استخدام البيانات.
 
 
 
المواصفات والشاشة
 
يُعد كمبيوتر "Xyboard" من الداخل مماثلا لكل أجهزة أندرويد اللوحية حيث يعمل بمعالج ثنائي النواة 1.2 جيجاهرتز، ذاكرة مؤقتة RAM 1 جيجا، ومساحة تخزين داخلية 16، 32 و64 جيجا بايت، بالإضافة إلى الخواص مثل "GPS"، بوصلة رقمية وبارومتر لكن لا يوجد مكان لوضع كروت الذاكرة "SD".
 
وتوجد كاميرا أمامية وخلفية يمكنهم إلتقاط الصور وتسجيل فيديو بجودة 1080 بيكسل، لكنها ليست مبهرة، حيث أظهرت كافة الاختبارات التي أجريت للكاميرا أن صورها سيئة نتيجة بطء حركة مصراع العدسة كمعظم أجهزة موتورولا، لذا إذا كنت تبحث عن كاميرا جيدة فالأفضل عدم شراء الجهاز.
 
أما الشاشة فلا يمكن القول إنها رائعة خاصة أنها تستعمل دقة 1280×800 وهي الموجودة في معظم كمبيوترات أندرويد اللوحية.
 
 
البطارية
 
ممتازة، حيث يمكن ترك الجهاز مفتوحا دون استخدام لما لا يقل عن أسبوع، وفي حالة الاستخدام بشكل مكثف يستمر الجهاز في العمل لما يتراوح من 8 إلى 10 ساعات، وعلى العموم فإن عند مقارنة بطارية الجهاز ببطاريات الأجهزة المنافسة فإنها تتفوق عليهم جميعا.
 
 
السعر
 
سعره مرتفع، حيث بيلغ سعر الجهاز بذاكرة 16 جيجا مع واي فاي 500 دولار (1875 ريال سعودي) أما النسخة "LTE" فيبلغ سعرها 530 دولار (1987 ريال)، وهو ما يعادل سعر جهاز أبل iPad2، ويُعتبر باهظا، خاصة إذا كانت معظم أجهزة أندرويد في السوق تتراوح أسعارها ما بين 200 - 400 دولار (750 - 1500 ريال).

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة