2
admin
13, ديسمبر 2011
15549
5200

يظن كثيرون أن قواعد الشطرنج ثابتة من يوم ابتكار اللعبة، ولكن الحقيقة أنها مرت بتغييرات كثيرة، والحقيقة الأخرى أنها تلعب بأكثر من طريقة، ومزيد من الحقائق ستعرفها في هذا التقرير.
 
 
 
1) تاريخ الشطرنج
 
تملك لعبة الشطرنج تاريخاً طويلاً، ويعتقد أن أول ظهور لها كان خلال إمبراطورية الغوبتا بالهند، وانتقلت إلى الغرب في القرن التاسع، وبالطبع تعرضت قوانينها لعدة تغيرات وتطورات لتصل إلينا بالشكل الحالي.
 
على سبيل المثال: السماح للبيادق بالتحرك خطوتين للأمام من موضعه الأصلي ظهر عام 1280 بإسبانيا، أما ترقية البيادق فكان مقيداً لفترة من الوقت ـ القرنين الـ18 والـ19 ـ لكن الآن يمكن للبيدق أن يترقى إلى حصان، فيل، طابية، وزير أو ملك وحالياً يمكن أن يتواجد أكثر من وزير في رقعة الشطرنج.
 
 
 
2) أطول وأقصر لعبة شطرنج
 
من الصعب تحديد مدى طول أو قصر لعبة الشطرنج عند بدايتها لكن أقصر لعبة شطرنج تحتوي على حركتين فقط ، أما أطول لعبة فقد احتوت على 269 حركة استمرت لمدة 20 ساعة وربع وانتهت بالانسحاب، وتوجد تقديرات نظرية بأن أطول لعبة يمكن أن تحتوي على 5 آلاف حركة.
 
 
 
3) تحركات الوزير
 
كما ذكرنا من قبل فقد تعرضت اللعبة لعدة تغييرات خلال تاريخها حتى وصلت للشكل الحالي، فمثلاً بدأت تحركات الوزير مثل الملك تماماً حيث كان يمكنه التحرك خطوة واحدة فقط ثم اتسعت لتصبح خطوتين ومع مرور الوقت أصبح بإمكان الوزير التحرك في كافة الاتجاهات بعدد خطوات مفتوح دون حد، وقد غير الأوروبيون اسم الملك إلى وزير في القرن الـ15 لتصبح أقوى قطعة شطرنج في اللعبة.
 
 
 
4) اللعب معصوب العينين
 
لعب الشطرنج بعينين معصوبتين من الأشياء المعروفة لدى القليلين ومسجلة حول العالم، وتم تسجيل أبرز رقم للعب الشطرنج بهذا الوضع ـ معصوب العين ـ عام 1960 في بوادبست بالمجر حيث نجح جانوس فليتش من اللعب مع 52 منافساً في نفس الوقت ونجح في الفوز بـ31 مباراة منهم.
 
 
 
5) احتمالات لانهائية
 
بعد قيام كل لاعب بثلاثة تحركات على الرقعة يصبح هناك 8 مليون موضع محتمل لقطع الشطرنج، ما يزيد من جمال اللعبة حيث أنك لن تحتاج إلى القلق حول الحصول على مكان معين في اللعبة كل مرة، بل ستهتم بأنماط اللعب والاستراتيجيات الخاصة بكل موضع عند احتلاله وليس قبل ذلك.
 
 
 
6) نظريات بداية اللعب
 
نظرية بداية اللعب تتماشى مع الاحتمالات اللانهائية للعبة الشطرنج، وهي عبارة عن سلسلة تحركات في بداية اللعبة وتحتوي تلك النظرية على ألف بداية، وجميعها تسمح للاعب بالتجهز للمنافس أو مجاراته في أسلوب اللعب، فمثلاً عن أنواع دفاعية مختلفة ومتعددة يمكن للشخص تعلمها لمواجهة أسلوب هجوم منافسه.
 
 
 
7) أشكال مختلفة للشطرنج
 
يوجد أشكال مختلفة للشطرنج يمكن لعبها وتختلف في نوع الرقعة وعدد القطع المستخدمة، فمثلاً هناك لعبة يتم فيها وضع ثلاث رقع فوق بعضها أو وضع رقعتين بجانب بعضهم واللعب بهم، كما توجد لعبة عبارة عن خليط من الشطرنج والملاكمة حيث يقوم اللاعبون بلعب جولة من الملاكمة محددة الوقت ثم العودة لرقعة الشطرنج وفي حالة الخسارة في أي الجبهتين تخسر اللعبة بالكامل.
 
 
 
8) كمبيوتر الشطرنج
 
تلعب أجهزة الكمبيوتر المتخصصة في الشطرنج دوراً هاماً في عصرنا الحالي، خاصة بعدما نجح جهاز من صنع إي بي إم من هزيمة بطل العالم في الشطرنج الروسي غاري كاسباروف عام 1997 وقد أطلق على الجهاز اسم "ديب بلو"، ورغم الاتهامات التي أطلقت حول حدوث غش فإن الخبر سبب صدمة لعالم الشطرنج، وفي 2006 انهزم بطل العالم فلاديمير كرامينك على يد جهاز "ديب فريتز" ما أوضح قوة كمبيوترات الشطرنج، حالياً يمكن للاعبي الشطرنج الحصول على البرامج الضرورية لتحليل الحركات وتحسين اللعب.
 
 
 
9) تأثير الشطرنج على العقل
 
عادة ما يعتبر علماء النفس الشطرنج وسيلة مؤثرة لتحسين وظائف الذاكرة، كما يسمح للعقل بحل أكثر المشكلات تعقيداً وإيجاد الأفكار، لذا فقد نصح العلماء بالشطرنج لمقاومة مرض الزهايمر، ويرى البعض أنه وسيلة لزيادة الذكاء إلا أن ذلك الموضوع أكثر تعقيداً، وقد حث تأثير الشطرنج على الشباب، إلى قيام العديد من المدارس ـ حول العالم ـ بتشجيع طلابها على ممارسته وهو ما ساهم في تحسين تحصيلهم الدراسي ودرجاتهم، فضلاً عن التأثيرات الإيجابية الأخرى.
 
 
 
10) روبوت الشطرنج
 
في القرن الـ18 ظهر "ذي تورك" وكان يعتقد وقتها أنه آلة ميكانيكية قادرة على لعب الشطرنج وهزيمة منافسيها من البشر وقد ذكر البعض أنها نجحت في هزيمة نابليون بونابرت إمبراطور فرنسا ، وبنجامين فرانكلين أحد رؤساء الولايات المتحدة، لكن الحقيقة أن الآلة تم بنائها بما يسمح بإخفاء شخص يقوم بتحريك الروبوت من الداخل ولم يتم الكشف عن ذلك السر إلا بعد أن احترقت.

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
التعليقات 5200
  • Leena
    04, مارس 2012

    موضوع مشوووووووووووووووق جدا ثانكس


اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة