0
admin
18, نوفمبر 2011
4957
0


هذا السبراي لا يكتفي بمنع تبلل ملابسك وحذائك بالمياه بل ويقوم بدفعها بعيداً عنك مثلما نشاهد في أفلام الخيال العلمي.
وقد قامت بصنعه شركة "روس" للتكنولوجيا التي كانت تواجه تحدي منع صدأ الأنابيب الموجودة بالبحر، وتركزت أبحاثها على التوصل لمادة يمكن رشها على الأنابيب المعدنية لمنع الصدأ، وخلال التجارب اكتشفوا أن السبراي، الذي يحتوي على السليكون، له استخدامات لانهائية في مجال الملابس والتكنولوجيا والهندسة.
وقد أظهرت التجارب أن المنتج يعمل بكفاءة دون أن يتأثر بالأوساخ التي تُلقى عليه، ولا يكتفي بذلك، بل ويقوم بطرد الأوساخ بعيداً عن الجسم المغطى به دون ترك أي أثر على سطحه، وأظهر مقطع فيديو للشركة شخصاً بزوج أحذية من القماش، أحدهما مغطى بالمنتج السحري والآخر لا، ونزل في بركة موحلة وخرج ليظهر الحذاء غير المغطى بالمادة متسخاً، في حين أن الآخر كما هو لم يتأثر بأي شيء، وتمت تجربة العديد من المواد اللزجة على الحذاء في فيديو آخر ليظهر كأنها تنزلق من فوقه، وأظهر فيديو آخر قميصاً مغطى بمانع البلل والاتساخ، والمياه تنزلق عليه كأنه سطح أملس.
ولا تقتصر فائدة تلك المادة على إمكانية استخدام شركات صناعة الأحذية لها، فهي أظهرت فائدة كبيرة في الحفاظ على الملابس، خاصة المتعلقة بملابس الصيد، كما يمكن استخدامها في تغطية الأثاث ومفارش الموائد والمناديل في المطاعم.
وقد أظهرت الأبحاث أنه يمكن الاستفادة منها في جعل الأجهزة الإلكترونية مقاومة للمياه مثل الآيبود والآيفون، حيث أجرت الشركة تجربة لترك هاتف آيفون في حوض مياه لمدة 30 دقيقة دون أن يتأثر.
يُذكر أن ملايين الدولارات أنفقت على أبحاث أظهرت أن الأسطح الناعمة تشجع السوائل على البقاء فوقها، وهو ما يمنعه إسبراي "NeverWet" الذي يكون جزئيات نانومترية على السطح الذي يغطيه بما يجعل زاوية التقاء نقط المياه مع السطح أكبر من 150 درجة ليُبقي المياه في شكل قطيرات دون أن تتصل ببعضها.
وحالياً يعكف 12 باحثاً في الشركة على تطوير المنتج لاستخدامه في المراحيض ومراتب النوم لجعلها أكثر جفافاً، بما يقلل من البكتيريا.


 

 

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة