0
Fadi
26, يونيو 2011
5904
3


الكائنات المهددة بالانقراض

 

الأنواع المهددة بالانقراض (Endangered species‏) هي أنواع الحيوانات والنباتات التي تواجه خطر الانقراض، ويقدر العلماء أن أكثر من 8300 نوع نباتي و7200 نوع حيواني حول الكوكب مهددة بالانقراض!!
لقد تطورت الأنواع واختفت ببطء خلال الأزمنة الجيولوجية نتيجة التغيرات المناخية وعدم قدرتها على التكيف ولكن منذ بداية القرن السابع عشر ازداد معدل الانقراض بشكل ملحوظ بسبب الزيادة في عدد سكان العالم واستهلاك الإنسان للموارد الطبيعية.

ويقدر العلماء أن العالم يفقد ما بين خمسين ألف ومئة ألف نوع من المخلوقات كل عام. بينما أشارت أحد التقارير البيئية إلى أن معدل تناقص الأنواع هذا لم يحصل في الأرض منذ خمس وستين مليون سنة، حين انقرضت الديناصورات وإذا لم يتم وقف التدهور الحالي الحاصل في البيئة، فإن العالم سيفقد وإلى الأبد نحو خمسة وخمسين في المئة من الكائنات خلال فترة تتراوح ما بين خمسين ومئة عام من الآن .
و تسجل الكائنات المهددة بالانقراض فيما يعرف بالقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض أو الـ IUCN.

من القائمة الحمراء لعام 2010 :

 

من الثدييات :

الأرماديللو العملاق the Giant Armadillo”" اسمه العلمي (Priodontes maximus):

يعيش في جنوب أمريكا وهو أكبر فصائل الأرماديللو حجماً على الإطلاق. بدأت أعداده فى التناقص بسبب الصيد الجائر فبرغم الاتفاقيات الموقعة التي تجرم صيده لا يتراجع الصيادون عن صيده إما للحمه أو لبيعه لمحبي جمع الحيوانات .

من الطيور :

الهورنبيل الأرضى “the Southern Ground-hornbill” اسمه العلمي (Bucorvus cafer):

يعيش في جنوب أفريقيا وبرغم انتشاره وشيوعه إلا أنه مصنف ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب تدمير بيئته الطبيعية الذي سبب تناقصاً في أعداده و يهدد بفنائه .

من الزواحف :

العظاءة قيثارية الرأس “”The Lyre Head Lizard اسمها العلمي (Lyriocephalus scutatus):

تعيش في سريلانكا وهي مهددة بالانقراض بسبب صيدها بغرض بيعها لمحبي اقتناء الزواحف، وبسبب الزحف السكاني على موطنها الطبيعي ففي عام 2005 قدرت مساحة الغابات المطيرة الباقية حيث تعيش السحلية بـ 5% فقط ومازال الزحف السكاني على موطنها في تزايد مستمر .

من البرمائيات :

“The Lightfoot’s Moss Frog” اسمه العلمي (Arthroleptella lightfooti):

عثر عليه على جبال شبه جزيرة كيب بجنوب افريقيا و هو مهدد بالانقراض بسبب تلاعب الإنسان بموطنه الأصلى فزيادة زراعة الصنوبر و الحرائق و السياحة يعتقد أن تكون الأسباب الأساسية التى تهدد هذا البرمائى بالانقراض .

من الأسماك :

سمكة ” Stellate Sturgeon ” اسمها العلمي (Acipenser stellatus):

تعيش في بحر قزوين والبحر الأسود وبحر آزوف، وتعيش إما في البحار أو مصبات الأنهار. تضع بيضها فى فى الأنهار ذات التيارات القوية وهى مهدد بالانقراض بل لقد تناقصت أعدادها بالفعل إلى ما لا يقل عن 80% في الـ 40:30 سنة الماضية بسبب الصيد الجائر ، فاصطياد الأسماك البالغة يؤثر سلباً على عملية التكاثر كما أن بناء السدود أدت لفقدان البيئة الملائمة اللازمة لإتمام عملية التكاثر .

من اللا فقاريات :

خنفساء Cucujus cinnaberinus”" تتركز بشكل أساسى فى وسط اوروبا و بدأت بالاختفاء من جنوب و غرب أوروبا و قد تكون انقرضت تماما فى العديد من البلدان.

تعيش هذه الخنفساء تحت لحاء الاشجار الميتة خاصة الأشجار عريضة الأوراق وتعتمد في غذائها في المقام الأول على الخشب مقدمة بذلك خدمة جليلة للبيئة ومحافظة على التوازن البيئي في المناطق التي تعيش بها لكنها من الفصائل المهددة بالانقراض بسبب انتهاك مواطنها الأصلية وبشكل خاص قطع الأشجار التي تشكل المصدر الرئيسي لغذائها .

لمشاهدة القائمة الكاملة تفضل بزيارة: iucnredlist.org

لم تعد هذه المخلوقات قادرة على حماية نفسها من هذا الكائن المغرور الأناني المدعو الإنسان .. لكن خيال الفنان ذهب إلى ما هو أبعد من الواقع متخيلا وسائل طريفة تحاول بها هذه المخلوقات حماية نفسها من أجل البقاء,,

شاهدوا معي هذه الصور:

 

 

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
التعليقات 3
  • Leena
    24, نوفمبر 2013

    بصراحة ده احسن موقع شوفته في حياتي بس يا ريت اشوف صور اكثر

  • Leena
    17, ديسمبر 2011

    كلها كائنات نادرة ولم ارها من قبل
    يعطيكم الف عافية

  • Leena
    11, يوليو 2011

    ههههههههههههههههه هذي فاره مجنده هههه بتجنن يسلمووووووووو


اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة