0
Fadi
27, أغسطس 2009
6742
1

اسماك و ضفاضع تعيش خارج الماء

اسماك و ضفاضع تعيش خارج الماء

 

في هذا الفيدو مشاهد رائعة من حياة سمكة (تسمى سمكة الرئة) و حيوانات اخرى تستطيع تحمل البقاء على قيد الحياة في مناطق قاحلة و ظروف استثنائية شبه مستحيلة و لفترات زمنية طويلة. هذا فيديو من هيئة الأذاعة البريطانية العالمية BBC.

الماء يستطيع توفير الملجأ للمخلوقات عند درجات الحرارة المرتفعة, ذلك ان كان موجوداً... يتعرض جنوب افريقيا لحالات جفاف تجف معها المياه و تخلف ورائها اسماك لتفنى بالعادة, الا ان هذه الأسماك تستطيع تنفس الأكسجين مباشره من الهواء ... حيث تهرب الأسماك بالتدريج عن الأرض الجافة لتبقى قدر الأمكان على اسطح رطبة وآخيراً لتختبأ داخل الطين ... و حين يجف الطين تقوم باحاطة نفسها بغطاء مخاطي يحميها من الجفاف و تبقى هناك في الداخل ... لتجد نفسها لاحقاً في قالب من الطين يصنعه سكان المنطقة لبناء المنازل و تحبس في الداخل حتى يأتي الفرج و تتحسن الظروف.

ايضاً استراليا الوسطى تعاني من حالات الجفاف الطويلة!
هناك ايضاً حيوانات اخرى تدفن وهي حية ... (ضفضع الصحراء), يستطيع الصمود لمدة سبعة سنوات على قيد الحياة من دون ماء حيث تقوم بشرتها بحجز الماء داخل الجسم فتمنع الماء من الجفاف خارجها ... الشيء المذهل ان السكان الأصليين لهذه المنطقة الماريين في وسط الصحراء يعرفون اين تختبأ هذه الضفاضع و يجدونها و يشربون الماء مباشرة من هذه الضفاضع كأنها مطارة و من ثم ارجاعها الى مكانها. و حين الشرب تتساقط بعض من قطرات الماء على الأرض الجافة لتأتي سحلية الصحراء و تمتص هذه المياه عن طريق ملامسة بشرتها للسطح الرطب و ينتشر الماء الى جميع انحاء بشرتها.

عند انتهاء الجفاف في افريقيا و هطول الأمطار ... قد تكون اسماك الرئة قد انتظرت مدة اربعة سنوات و هي داخل قوالب الطين المستخدمة في بناء المنازل, لكن حين هطول الأمطار تبتل المنازل و تدخل المياه الى حيث الأسماك و من ثم يبعث فيها الحيوية لتجد لنفسها مخرجاً مع المياه و آخيرا الى البحيرات او الأنهار.
 

 

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
التعليقات 1
  • Leena
    01, إبريل 2011

    سبحان الله يخرج الحى من الميت و يخرج الميت من الحى


اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة